الثلاثاء 11 يونيو 2024

ارتفاع بأسعار النفط اليوم الخميس.. هذه تفاصيله

آبار نفط

اقتصاد29-7-2021 | 11:08

سناء مصطفى

شهدت أسعار النفط، اليوم الخميس، 29 يوليو 2021، ارتفاعا ملحوظا، فوصل سعر البرميل لأكثر من 75 دولارا، في ظل انخفاض قياسي بمخزونات الولايات المتحدة من الخام، حيث وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2020.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، بواقع 37 سنتا، بما يعادل 0.5% إلى 75.11 دولار للبرميل، فيما ارتفعت أسعار عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط، 39 سنتا أو 0.5 % مسجلة 72.78 دولار للبرميل.

وخلال الشهر الماضي، تخطى سعر برنت 75 دولارا للبرميل، للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، ورغم ذلك شهد انخفاضا بشدة الشهر الحالي، بسبب مخاوف من الانتشار السريع لسلالة دلتا واتفاق كبار منتجي أوبك على زيادة المعروض.

وجاء في مذكرة لمحللي "A.N.Z"، صدرت اليوم الخميس: "تشير الانخفاضات في مخزونات النفط، إلى أن ارتفاع حالات الإصابة بسلالة دلتا من كوفيد-19، ليس له تأثير يذكر على التنقل". وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام تراجعت 4.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 يوليو الحالي، بفضل انخفاض الواردات وتراجع الإنتاج الأسبوعي، كما انخفضت مخزونات البنزين لتصل إلى حد كبير إلى مستويات ما قبل الجائحة.

ويأتي ارتفاع النفط رغم أن بيانات حكومية أظهرت أمس الأربعاء أن واردات الهند من النفط الخام في يونيو حزيران انخفضت إلى أدنى مستوى لها في 8 أشهر مع تقليص شركات التكرير الكميات المعالجة في ظل موجة ثانية قوية من فيروس كورونا.

وأظهرت البيانات المنشورة على موقع خلية التخطيط والتحليل البترولي أن واردات النفط الخام في يونيو الماضي ارتفعت 16.3 بواقع % على أساس سنوي،