الخميس 23 مايو 2024

قابيل: برنامج لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية

18-5-2017 | 13:04

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم مطلع يونيو المقبل، بدء تنفيذ برنامج "العمل الأفضل" فى مصر بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والمجلس التصديري للملابس الجاهزة.

ويستهدف البرنامج، الارتقاء بالقدرة التنافسية للمنتجات المصدرة من خلال الحصول على شهادات معتمدة من البرنامج تتيح نفاذها لمختلف الأسواق الخارجية، فضلا عن إتاحة الفرصة لهذه الشركات للتعاون مع كبرى الماركات العالمية لإنتاج منتجاتهم من مصر وهو ما سينعكس إيجاباً على زيادة معدلات التصدير.

وقال، إن البرنامج سيستغرق تنفيذه 6 أشهر، فقط بدلاً من 18 شهرا، نظراً لاعتبارات متعلقة بكفاءة المصانع المصرية مقارنة بباقي الدول الخاضعة للبرنامج، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء بقطاع الملابس الجاهزة على أن يتم إضافة قطاعات تصديرية أخرى خلال مدة تنفيذ البرنامج.

وأضاف الوزير أن الحكومة تنفذ حالياً منظومة إصلاح تشريعى متكاملة بهدف إنشاء مشروعات تنموية مستدامة توفر فرص عمل لائقة ومناسبة تتوافق مع معايير العمل الدولية.

وأوضح أنه سيتم خلال شهر نوفمبر المقبل عقد منتدى دولى يجمع بين المشترين والشركات التصديرية لصناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، مشيراً إلى أن المنتدى يستعرض متطلبات الأسواق الخارجية والتحديات التصديرية بما يسهم فى زيادة صادرات قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة للأسواق الخارجية.

من جانبه أشار بيتر فان رويج المدير الإقليمى للمنظمة بمنطقة شمال إفريقيا إلى أهمية برنامج العمل الأفضل والذى ستنفذه المنظمة بالتعاون مع الحكومة المصرية حيث يسهم فى تحسين بيئة العمل فى مصر إلى جانب المساهمة فى زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.