الجمعة 10 مايو 2024

"علوم البحار" توصى بالتوسع فى استخدام الأسمدة العضوية

19-5-2017 | 11:45

عقد المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالإسكندرية، ورشة عمل بعنوان "التنمية المستدامة للأحياء المائية"، تحت إشراف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد، وبحضور نخبة من الباحثين بالمعهد والجامعات المصرية، ورئيس مركز التعاون العلمي والتكنولوجي والتسويق بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وعدد كبير من ممثلي القطاع الخاص والشريك الصناعي للمشروع، ومدير هيئة الرقابة على الأسمدة والمبيدات بمحافظة المنوفية، وعدد من المهندسين الزراعيين والخبراء والمزارعين.


وصرح الدكتور جاد القاضي أن تلك الورشة تأتي فى إطار المشروع الممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بعنوان: “نموذج لمزرعة بحرية مستدامة ومتكاملة لإنتاج المأكولات البحرية والمواد الحيوية الدقيقة والوقود الحيوي” ، لافتا إلى أنه تم خلال فعاليات الورشة استعراض وسائل التكنولوجيا الحديثة واستخدام مخرجات البحث العلمي لإنتاج الأسمدة العضوية.


وأوضح أنه كنتيجة مباشرة لنتائج المشروع وورشة العمل وتأكيدا على أهمية ربط البحث العلمي بالصناعة تم الاتفاق على توقيع تعاقد بين المعهد وإحدى شركات القطاع الخاص لتوريد كمية ثابتة من المنتج البحثي "الاسمدة العضوية " للمعهد شهريا.


وأوصت الورشة بزيادة اهتمام الدولة باستزراع الطحالب وإنتاج الأسمدة والمبيدات الزراعية منها، والتوسع في استزراع الأعشاب البحرية وغرس ثقافة تناولها لدى الشعب المصري، والتوسع فى استخدام الأسمدة العضوية كبديل عن الأسمدة الكيميائية لما لها من أثر إيجابي على البيئة والصحة.


وأكدت الورشة على أهمية إنشاء بنك لسلالات الطحالب، وعمل قاعدة بيانات للطحالب والأعشاب البحرية المتواجدة في المياه المصرية، وأهمية زيادة التواصل بين القطاع الخاص والباحثين لتسويق المنتجات البحثية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air