الأحد 12 مايو 2024

«الحق في الدواء»: زيادة الأسعار لن تحل المشكلات الصحية

20-5-2017 | 13:52

كشف المركز المصري للحق في الدواء، بدء تفعيل قرار زياده أسعار أكياس الدم في المستشفيات الحكومية بزيادة قدرها ٥٠٪‏ بالنسبة للمستشفيات الحكومية، وزيادة قدرها ٦٠٪‏ بالنسبة للمستشفيات الخاصة؛ رغم قيام وزارة الصحة بتحريك أسعار الدم منذ شهر فقط للأقسام الاقتصادية.

وأضاف في بيان صدر اليوم، أن الزيادة من 90 إلى 140 جنيها للقطاع الحكومي و500 جنيه للمستشفيات الخاصة، وأسعار وحدة كرات الدم الحمراء من 90 إلى 140 جنيها للقطاع الحكومي و500 جنيه للمستشفيات الخاصة.

وأشار إلى أنه تم رفع أسعار وحدة البلازما من 40 إلى 70 جنيهًا للقطاع الحكومي، و130 جنيهًا للقطاع الخاص، وبالنسبة للبلازما المجمدة فقط، تم رفعها إلى 60 جنيهًا للقطاع الحكومي و105 للقطاع الخاص.

وأوضح أن وزارة الصحة فشلت في إيجاد سياسة موحدة لأسعار الدم التي تأتي من التبرعات فقط، وجاءت لتشكل ضربة غير مسبوقة لآلاف المرضى المصريين وتزيد من أعبائهم خاصة الذين يقومون بنقل الدم بشكل يومي مثل مرضى الفشل الكلوي ومرضى الأورام والطوارئ والحوادث والهيموفليا ومرضى أنيميا البحر المتوسط وحالات الحوادث والطوارئ وغيرها.

وأكد أن زيادة الأسعار لن تحل المشكلات المرتبطة بالسياسة الصحية، وستكون لها عواقب وخيمة، معربا عن استيائه من تعاون لجنة الصحة بمجلس النواب التي لا تفعل شيئا للمرضى المصريين.

    Dr.Radwa
    Egypt Air