الجمعة 27 سبتمبر 2024

الجيش السوري يقترب من السيطرة على حمص

20-5-2017 | 18:11

يوشك الجيش السوري أن يبسط سيطرته على كامل مدينة حمص في وسط البلاد، إذ من المنتظر أن تنتهي خلال الساعات المقبلة عملية إجلاء آخر المقاتلين المعارضين من حي الوعر، آخر معاقلهم في المدينة.

وتعد مدينة حمص، التي طالما اعتبرها ناشطون معارضون "عاصمة الثورة" نتيجة الاحتجاجات الضخمة التي شهدتها مع بدء الأزمة السورية في العام 2011، من بين الأكثر تضررا جراء النزاع، كما أنها من أولى المناطق التي شهدت حصارا.

ومنيت الفصائل المعارضة منذ العام الماضي بخسائر ميدانية على جبهات مختلفة، أعقبتها اتفاقات على إجلاء المقاتلين المعارضين من مناطق سيطرتهم. ومن أبرز تلك المناطق مدينة حلب (شمال) وبلدات قرب دمشق، وآخرها أحياء تتواجد فيها الفصائل المعارضة منذ 2012 في العاصمة السورية.

وعند أحد مداخل حي الوعر، قال محافظ حمص طلال البرازي في تصريحات إعلامية السبت إن "عملية إخلاء حي الوعر من السلاح والمسلحين مستمرة"، مؤكدا "هذه هي الدفعة الأخيرة".

وسيخرج، بحسب المحافظ، حوالى 3000 شخص هم 700 مقاتل، بالإضافة إلى أفراد من عائلاتهم ومدنيين راغبين بالمغادرة من الحي المحاصر من قبل الجيش السوري منذ سنوات عدة.

وسيتوجه المغادرون، وفق البرازي، إلى محافظة إدلب (شمال غرب) التي يسيطر عليها تحالف فصائل إسلامية أو إلى مدينة جرابلس (شمال) الواقعة تحت سيطرة فصائل معارضة.

ويحتاج إجلاء الدفعة الأخيرة إلى بعض الوقت، وتوقع البرازي أن تتواصل حتى ليل السبت أو غدا الأحد

 

ويأتي خروج الدفعة الاخيرة بعد نحو شهرين من التوصل الى اتفاق بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة برعاية روسيا يقضي باجلاء آلاف المقاتلين والمدنيين الراغبين من حي الوعر على دفعات عدة ضمن فترة اقصاها شهران.

 

 

واوضح البرازي انه مع انتهاء عملية الاجلاء "سيتجاوز عدد المغادرين 15 الفا، هم ثلاثة الاف مسلح و12 الفا من افراد عائلاتهم ومدنيون اخرون".