الخميس 27 يونيو 2024

روسيا تجدد دعمها لإقامة دولة فلسطينية.. وتؤيد مبدأ حل الدولتين

20-5-2017 | 22:32

جددت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، تمسك موسكو بحل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية أن لجنة العمل “الروسية الفلسطينية” عقدت اجتماعا في موسكو، السبت، ومثل روسيا ميخائيل بوغدانوف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط والدول الإفريقية، وسيرغي فيرشينين، مبعوث وزير الخارجية الخاص بشأن تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، أما من الجانب الفلسطيني فقد شارك في الاجتماع نبيل شعث، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية، وسفير فلسطين لدى موسكو، عبد الحفيظ نوفل.

وأكد الجانب الروسي موقفه الداعم لتسوية عادلة ودائمة للصراع بين إسرائيل وفلسطين، بناء على مبدأ "حل الدولتين"، وتبادل الجانبان الآراء حول الوضع الراهن في عملية السلام بالشرق الأوسط، بحسب البيان.

كما تمت الإشارة إلى تمسك موسكو بضرورة مواصلة الجهود -سواء على المستوى الثنائي أو في إطار رباعية الوسطاء الدوليين- من أجل استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتتطرق الجانبان، خلال الاجتماع، لبحث سبل إعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية على أساس المبادئ السياسية التي تقوم عليها منظمة التحرير الفلسطينية، ومبادرة السلام العربية باعتبارها مقدمة لا بد منها للتوصل إلى تسوية كاملة مع إسرائيل، في ضوء ما شهدته حركة حماس من تغيرات تتعلق بانتخاب رئيس جديد لمكتبها السياسي ونشر البرنامج السياسي الجديد للحركة.