الجمعة 28 يونيو 2024

تعرف على البط القطبي صاحب أغلى ريش في العالم

تعرف على البط القطبي صاحب أغلى ريش في العالم

الهلال لايت 1-8-2021 | 13:34

مى كامل

 

في كل صيف ، يجوب حوالي ٤٠٠ صياد جزيرة صغيرة نائية في خليج بريزافجورزور بأيسلندا بحثًا عن كنز غير عادي، وهو أغلى ريش في العالم.

وبحسب ما أوردته وكالة أوديتى سنترال يجري البحث عن أثمن الريش في العالم كل عام تقريبًا منذ أكثر من ألف عام،لقد عرف الناس أن ريش البط القطبي Eiderdown ، هو أحد أكثر الألياف الطبيعية دفئًا على كوكب الأرض، ويستخدمونه في الوقت الحاضر لصنع أفضل الألحفة والأغطية التي يمكن شراؤها بأغلى الأسعار. 

يباع الكيلو جرام من نبات العيدر بآلاف الدولارات، حيث يستخدم الريش فقط في صناعة المنتجات الفاخرة، والذي يسقطه بط العيدر الثمين من صدوره، وتستخدم أعشاشها لعزلها أثناء مرحلة رقودها على البيض، هذه العشش هي التي يلاحقها الصيادون خلال مطاردة بط العيدر السنوية.

وقال إرلا فريدريكسدوتير ، رئيس شركة King Eider ، أحد المصدرين الرئيسيين في البلاد، لوكالة فرانس برس: "عندما يكون لدينا بيض، فإننا نأخذ جزءًا صغيرا من الريش الذي يضعه البط أسفل البيض ، وذلك عندما يكون بط العيدر خارج العش".

لا يقتصر الأمر على كون ريش هذه الطيور خفيفًا وعالي العزل فحسب ، بل إنه نادر للغاية أيضًا ، حيث يبلغ العائد السنوي العالمي أقل من أربعة أطنان، يأتي ثلاثة أرباعه من أيسلندا. 

يتعين على صائدي بط العيدر إيجاد حوالي ٦٠ عشًا للبط في المتوسط ​​، لجمع كيلوجرام واحد من بقايا الريش الصغير.

وبعد الاصطياد يجب أن يمر أيضًا بفحوصات صارمة للجودة مما يؤثر أيضًا على السعر.

قال أحد المفتشين: "يجب أن تكون قادرًا على التقاط عبوة ٤٠-٥٠ جرامًا بين إصبعين ، وإذا ظلت سليمة ولم تسقط ، فإن الجزء السفلي يكون ذا نوعية جيدة".

ومن المثير للاهتمام ، أن العيدر أو العيدرون يعتبر وجهة مفضلة لعشاق الطبيعة والحيوانات ، لكن القليل منهم يستطيع بالفعل شراء منتجات العيدرون ، حيث أن لحافًا يحتوي على ٨٠٠ جرام من الريش يكلف أكثر من ٥٠٠٠ دولار.