الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: الزيادة السكانية تهدد الأمن الغذائي

الدكتور أشرف كمال

أخبار1-8-2021 | 15:31

إسراء خالد

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية، إن قضية الأمن الغذائي تتعرض للعديد من المخاطر التي قد تحول دون قدرة الدولة على تحقيق الاكتفاء الذاتي للمواطنين من الغذاء، والحد من استيراده من الخارج.

وأوضح كمال، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن تحقيق الأمن الغذائي، والاكتفاء الذاتي منه يتمثل في زيادة الإنتاج المحلي، مما يكفل تكوين مخزون استراتيجي مناسب، مشددًا على أن الزيادة السكانية على رأس المهددات للأمن الغذائي، إذ أن زيادة السكان تضيفًا المزيد من الأعباء على الدولة لزيادة الناتج المحلي فيما يتوافق مع تلك الزيادة، ويلبي متطلباتها.

وأشار إلى أن زيادة الناتج المحلي من الغذاء يواجه العديد من المشكلات، أهمها ما يتعلق بالقطاع الزراعي، مثل تناقص الموارد المائية، وزيادة التعدي على الأراضي الزراعية، وتلوث التربة الزراعية، وتدهورها، مما يحول دون القدرة على التوسع في زراعة المحاصيل التي تدعم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، بالإضافة إلى التغيرات المناخية التي تؤثر على التربة، وجودة المحاصيل الزراعية.

وأكد أن الدولة تبذل قصارى جهدها للتغلب على تلك التحديات، وتعظيم الإنتاج المحلي من الغذاء، من خلال توفير سبل التأقلم مع تغيرات المناخ، وإدخال نظم حديثة للري، تقضي على الوسائل القديمة التي تهدر جودة التربة الزراعية، وتؤثر على إجمالي الإنتاج.

يذكر أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أكد أن ندرة الموارد المائية يأتي على رأس قائمة التحديات التي تواجه مصر بصفة عامة، والأمن الغذائي بصفة خاصة، إذ أنه لا يمكن توفير الغذاء، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، والتحول لنظم غذائية صحية، ومستدامة في ظل نقص الموارد المائية، مشيرًا إلى إتخاذ خطوات غير مسبوقة لتحقيق الأمن الغذائي.

أقرأ أيضًا:

هل يمكن أن تؤدي التغيرات المناخية إلى الانقراض البيولوجي؟.. خبراء يجيبون

خبراء: تعظيم استغلال موارد الدولة كلمة السر لوقف الاعتماد على المصادر الخارجية