الإثنين 29 ابريل 2024

شاعر مصري يفوز بجائزة كتارا عن "أمهات المؤمنين"

شاعر مصري يفوز بجائزة كتارا أمهات المؤمنين

ثقافة1-8-2021 | 15:27

بيمن خليل

أعلنت اليوم المؤسسة العامة الثقافية "كتارا"، عن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في جائزة كتارا للشعر العربي، وموضوعها  كان عن أمهات المؤمنين"، والتي أطلقتها خلال شهر رمضان الماضي بمبادرة من ملتقى "قلم المرأة القطرية" التابع للمؤسسة، ضمن فعاليات مهرجان الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي للعام 2021، المستمرة على مدى عام كامل.

وحصل على المركز الأول الشاعر المصري علاء أحمد السيد عبد الرحيم "علاء جانب" جانب بجائزة مالية وقيمتها 60 ألف ريال قطري، وذلك عن قصيدته "كما يلتقي البحران"، وفي المركز الثاني إبراهيم عيسى الأسلمي من اليمن بجائزة قيمتها 40 ألف ريال قطري عن قصيدته "النخلة الأولى"، وفي المركز الثالث  محمد خويطي من المغرب بجائزة قيمتها 20 ألف ريال قطري وذلك عن قصيدته "كهف النبوة".

ومن المقرر تنظيم جائزة كتارا للشعر العربي "أمهات المؤمنين" سنويا، على أن تتناول في كل دورة من دوراتها شخصية من شخصيات أمهات المؤمنين، أو موضوعًا عنهم سيحدد مسبقًا من قبل اللجنة.

وقد وصل عدد المشاركات في الجائزة إلى أكثر من 550 مشاركة، تصدرت فيها مصر والسودان القائمة بعدد 207 مشاركة.

الجدير بالذكر أن الجائزة أطلقت بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون (ألكسو)، وتهدف إلى تعزيز مكانة بيت النبوة، ولاسيما أمهات المؤمنين (رضي الله عنهن) في ذاكرة الأجيال القادمة، لتأكيد ما لهن من مكانة، إلى جانب توضيح أثر أمهات المؤمنين في مسار الدعوة وتكوين شخصية المرأة في المجتمع، وربط سيرتهن بالشعر.

Dr.Randa
Dr.Radwa