الخميس 2 مايو 2024

جمال بيومي: تحركات الجزائر في ملف سد النهضة نابعة من ثقلها الإقليمي

السفير جمال بيومي

أخبار1-8-2021 | 17:35

إيمان مجدي

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن العلاقات المصرية الجزائرية، قديمة وتاريخية، فمصر قدمت الكثير من أجل دعم جهود استقلال الجزائر، لافتا إلى أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، يتمتع بعلاقات مع الكثير من القوى الدبلوماسية الفاعلة في الساحة الإفريقية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الدبلوماسية المصرية والجزائرية، تعملان معا في محاولة للتوصل لاتفاق قانوني وملزم بشأن سد النهضة، مؤكدا أن الجزائر تسعى لعودة قوية على الساحة الإفريقية، فبعد زيارة وزير الخارجية إلى إثيوبيا، زار كلاً من مصر والسودان.

 وقال مساعد زير الخارجية الأسبق: "أنه من حسن الحظ أن إثيوبيا طلبت الوساطة من الجزائر، مع القاهرة والخرطوم، حول ملف أزمة سد النهضة، واصفا الجزائر بأنه الوسيط الأمين.

وأشار بيومي إلى أن زيارة لعمامرة، تسعى إلى تعزيز الشراكة على المستوى الإقليمي، بالإضافة إلى رغبته في التوصل لحل في ملف سد النهضة، مؤكدا أن لعمامرة يتمتع بخبرة واسعة في الشؤون الإفريقية، من خلال المدة الطويلة التي قضاها في الاتحاد الإفريقي.

 وأكد بيومي أن تحركات الجزائر نابعة من ثقلها في المنطقة، ودورها الإقليمي، لافتا إلى أنها حافظت على موقفها طول الأزمة بالحياد الإيجابي، وأن هذا الموقف يسهم في الوقت الراهن، بقبولها كوسيط من قبل إثيوبيا، في حين أن مصر والسودان لن يرفضا أي دور إيجابي، من أجل الاتفاق على الأطر التي أعلن عنها أكثر من مرة.

يذكر أن وزير الخارجية سامح شكري، استقبل وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، لبحث القضايا الثنائية، وتطورات الأوضاع في ليبيا وقضية سد النهضة، وأكد لعمامرة، أن موضوع سد النهضة أصبح عالميا ينظر إليه على أنه من القضايا المهمة للمجتمع الدولي، مضيفا:«نعتقد أن الوضع المتعلق بالعلاقة بين دول حوض النيل يمر بمرحلة دقيقة، حريصون على ألا تتعرض العلاقة الاستراتيجية بين الجانبين العربي والإفريقي لمخاطر».

وتابع لعمامرة: «نرغب في أن نكون جزءا من الحل بكل الملفات الكبيرة التي تهم أشقاءنا حين تكون الظروف ملائمة»، مضيفًا: «نرى أن تصل إثيوبيا ومصر والسودان إلى حلول مرضية تحقق لكل طرف حقوقه».

اقرأ أيضا:

مساعد وزير الخارجية الأسبق: نجاح جهود وزير خارجية الجزائر مرتبط بوجود إرادة سياسية لدى إثيوبيا

وزير الخارجية الجزائري: مصر قدمت الكثير للجزائر من أجل استرجاع الحرية والاستقلال

Dr.Randa
Dr.Radwa