الأحد 16 يونيو 2024

وزير الأوقاف: إطلاق كلمة عالِم على غير المؤهل لها «جناية» (فيديو)

وزير الأوقاف

دين ودنيا2-8-2021 | 16:19

أشرقت حفني/ أماني محمد

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن إطلاق كلمة عالِم على شخص لا يستوفي مقومات العلم ولا يمتلك أدواته شىء خطيرا يصل إلى حد الجناية على العلم.

وأضاف وزير الأوقاف، خلال كلمته بالمؤتمر العالمي السادس لدار الإفتاء المصرية، أن العالم عالما والفقيه فقيها والعظ واعظا وأنه على مدار تاريخنا الطويل طوائف من الوعاظ والحكائين والبكائين الذين يعملون على تبكية الناس.

وأوضح أن أبرز ما ميز هذه العصور هو أنه ظل العالم عالما والفقيه فقهيا والواعظ واعظ والمنشد منشدا ولم يتقمص أحد منهم شخصية الأخر.

وأشار إلى أنه من مميزات العصور السابقة أنه عرف كل إنسان ما يحب من العلوم والفنون ومن أراد العلم لزم مجالس العلماء من ومن استهواه الوعظ صار خلف الوعاظ ومن أطربه الإنشاد ارتاد حلقات المنشدين.

وانطلقت اليوم، فعاليات المؤتمر العالمي السادس لدار الإفتاء المصرية، الذي يعقد اليوم وغدا 2-3 أغسطس 2021، تحت عنوان «مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي.. تحديات التطوير وآليات التعاون»، وذلك بحضور وفود من 85 دولة يمثلون كبار المفتين والوزراء والشخصيات العامة، وكذلك بمشاركة نخبة من القيادات الدينية وممثلي دُور الإفتاء على مستوى العالم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.