الخميس 16 مايو 2024

كريمة الديب: ملتقى «الفنون التشكيلية» يهدف إلى قياس مستوى الطفل النفسي والثقافي (خاص)

الفنانة التشكيلية كريمة الديب

ثقافة2-8-2021 | 22:50

بيمن خليل

انتهت منذ قليل، فعاليات اليوم الأول من المرحلة الثالثة لمشروع "أهل مصر"، والذي شهد زيارة المشاركين في المشروع لمتحف الإسماعيلية، كما شهد زيارتهم إلى شاطئ الفيروز، في حين اختتم اليوم بانطلاق الورش الفنية اليومية.

وقالت الفنانة التشكيلية كريمة الديب، مسؤولة قسم الفنون التشكيلية بقصر ثقافة الطفل في جاردن سيتي عن ورشة أهل مصر للأطفال، إن فاعليات الورشة ستستمر معنا خلال هذا الأسبوع الثقافي بالكامل.

وأوضحت "كريمة الديب"، في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن الورشة المقدمة يتضمن محتواها تحليل رسوم الأطفال وتعديل السلوك، ومن خلال هذه الورشة سيكون هناك جزء نفسي كبير جدًّا، ونلعب من خلال ألوان مختلفة؛ كل يوم خامة جديدة وبألوان جديدة، وبفكرة مختلفة.

وأشارت "الديب" إلى أن الورشة تهدف في النهاية إلى قياس مستوى الطفل، من حيث المستوى النفسي، والتعبير عن ثقافته، ومدى اندماجه مع أقرانه، كما سنكون قادرين أيضًا تحليل شخصيته من خلال رسوماته، لنتعرف على إحساسه بنفسه، ومن خلال أسرته، وأيضًا من خلال تعبيره عن أحلامه المستقبلية.

وأضافت أنه كان يهمنا في اليوم الأول من الورشة أن نتعرف على شعور الطفل وإحساسه، وجعله في الأغلب يقوم بعمل بورتريه لنفسه، وفي ذات الوقت نجعله يقوم بعمل منظر طبيعي ويكون هو متواجد فيه، ومن خلال هذه اللوحة سنستطيع التعرف على مدى مستواه في الرسم، وهل يشعر أنه متدني ضمن أقرانه أم لديه ثقة بنفسه ومدى مقدرته للتعبير عن نفسه، وكيفية اختياره للألوان، حتى نتمكن في الأول أن نتعرف على سماته الشخصية وفيما بعد نستطيع أن نعرف مستواه من خلال الأسرة.

 جدير بالذكر أن اليوم الإثنين، شهد انطلاق المرحلة الثالثة من فعاليات ملتقى أطفال "أهل مصر"، والذى تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، حيث تنفذ الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة حنان موسى، من خلال الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة لاميس الشرنوبي، أسبوعا ثقافيا وفنيا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والإسماعيلية في الفترة من 2 إلى 9 أغسطس.