الخميس 16 مايو 2024

ملتقى أطفال أهل مصر.. منى عبد الوهاب: الصناعة اليدوية مهمة جدًّا للطفل (خاص)

منى عبد الوهاب

ثقافة2-8-2021 | 23:25

بيمن خليل

انتهت منذ قليل، فعاليات اليوم الأول من المرحلة الثالثة لمشروع "أهل مصر"، الذي شهد زيارة المشاركين في المشروع لمتحف الإسماعيلية، كما شهد زيارتهم إلى شاطئ الفيروز، في حين اختتم اليوم بانطلاق الورش الفنية اليومية.

وقالت منى عبد الوهاب زكي من قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي، أنني أقوم بتعليم الأطفال البنات المشغولات اليدوية، ونعمل الآن في هذه الورشة على صناعة شنطة بالخرز، ولا يقتصر الموضع على البنات فقط بل لدي أولاد أيضًا، لأن هذه المشغولات من الممكن أن يصنعوها لأنفسهم أو لأغراض تجارية فيما بعد للربح.

وأوضحت منى عبد الوهاب في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال عن الخامات المستخدمة في صناعة الشنطة: الشنطة عبارة عن شنطة خرز أقوم بتعليمها للأطفال، ونبدأ معهم من البداية، كيفية تركيب الخرز في الخيوط، ومن الخامات المستخدمة في الصناعة، خرز خيط سنارة، مقاس 60، وخرز أبيض، وأسود، وبمبى، ودهبي، وموف، وأخضر، وفوشيا، وأهم شيء أنهم يتمكنوا من صناعة الشنطة، وفيما بعد بامكانهم صناعتها في البيوت بأي خرز.

وأضافت "منى" أنني ألقى استجابة كبيرة من الأطفال في هذا الموضوع، وبالفعل يوجد أطفال يأتون إلي من أماكن كثيرة مثل حلايب وشلاتين، ويوجد أطفال أتابع معهم أعمالهم على الواتس ويرسلون إليَّ صورها.

وتابعت أن هذه الصناعة اليدوية مهمة جدًّا للطفل، لأنها تعلمهم الصناعة لإنتاج منتج جديد، يكون الطفل قادر أن يستفيد منه بعد ذلك في أمور كثيرة ومجالات عديدة، ويتحول الموضع من مجرد هواية لتمكنه بعد ذلك من إقامة مشروع ربحي.

وأشارت منى عبد الوهاب أن الهدف من هذه الأعمال اليدوية أن يكون الطفل قادر على عمل شنطة، أو منتج جديد، وسنبدأ أيضًا بتدريبهم على عمل توكة وسندخل عليها الخرز الملون، ويوجد استجابة كبيرة من الأطفال في هذا الموضوع.

 جدير بالذكر أن اليوم الإثنين، شهد انطلاق المرحلة الثالثة من فعاليات ملتقى أطفال "أهل مصر" الذى تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، حيث تنفذ الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة حنان موسى، من خلال الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة لاميس الشرنوبي، أسبوعا ثقافيا وفنيا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والإسماعيلية في الفترة من 2 إلى 9 أغسطس.