الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

ملتقى أطفال أهل مصر.. مصطفى إسماعيل: أقوم بتعليم الأطفال استخدام الأركت النحاس (خاص)

الفنان التشكيلي مصطفى إسماعيل

ثقافة2-8-2021 | 23:28

بيمن خليل

انتهت منذ قليل، فعاليات اليوم الأول من المرحلة الثالثة لمشروع "أهل مصر"، الذي شهد زيارة المشاركين في المشروع لمتحف الإسماعيلية، كما شهد زيارتهم إلى شاطئ الفيروز، في حين اختتم اليوم بانطلاق الورش الفنية اليومية.

وقال مصطفى إسماعيل فنان تشكيلي بالهيئة العامة لقصور الثقافة، والمدرب عن كيفية استخدام الأركت النحاس لتعليم الأطفال في الورشة، "إنني أقوم بتعليم الأطفال عن كيفية استخدام الأركت النحاس وهي في الأصل عبارة عن "حلي" ولكن الجزء الأهم فيها هو استخدام الأركت في خامة النحاس".

وأوضح "إسماعيل في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أننا بدأنا اليوم الأول في فعاليات الورشة بتعريف الأطفال على الخامات المستخدمة في الصناعة، وكيف أبدأ مشروع، وأن أستغل هذا الفن في عمل هذا المشروع، وبدأنا بالتعرف على الخامات وأسعارها التقريبية والأماكن التي نستطيع من خلالها الحصول على الخامات، وتعرفنا على كيفية الفك والتركيب، وكل التفاصيل المتعلقة بهذا العمل تعرفنا عليها في أول يوم.

وأضاف مصطفى إسماعيل "أنا لدي مجموعة متميزة من الأطفال مكونة من 15 طفل، ويوجد استجابة كبيرة منهم، ولأنهم سعداء بهذا، لشعورهم بالاستفادة من هذه الصناعة، وأن باستطاعتهم أن يقدموا شيء مميز".

وتابع: "أنا لدي أيضًا أطفال من محافظات مختلفة، فيوجد لدي من محافظ الوادي الجديد، ومحافظة شمال سيناء، ومطروح، والقاهرة، وغيرهم".

وأشار الفنان التشكيلي مصطفى إسماعيل إلى أن الهدف من هذه الورشة خلال أسبوع أن يخرج الطفل منها ليس فقط قادر على نشر النحاس أو استخدام المنشار، بل سيكون قادر على عمل الورشة بمفرده كاملة من الألف للياء، من أول تركيب الأدوات وفكها إلى أن يصل لتلميع النحاس، ونحن نصنع أشياء كثيرة مثل الاكسسوارات، والميداليات، والحظاظات، والقلائد والحلقان.

جدير بالذكر أن اليوم الإثنين، شهد انطلاق المرحلة الثالثة من فعاليات ملتقى أطفال "أهل مصر" الذى تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، حيث تنفذ الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة حنان موسى، من خلال الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة لميس الشرنوبي، أسبوعا ثقافيا وفنيا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والإسماعيلية في الفترة من 2 إلى 9 أغسطس.