الأحد 2 يونيو 2024

قبل نزول البحر.. 6 نصائح للمصطافين لحماية الشعر من التلف

شواطىء الاسكندرية

محافظات3-8-2021 | 12:13

جميلة حسن

يعد فصل الصيف وقتًا مثاليًا للذهاب إلى الشواطئ وحمامات السباحة، فهي من أمتع الأنشطة التي يمكن ممارستها في هذا الوقت من العام، وبالأخص في ظل الموجة الحارة التي تشهدها البلاد حاليًا.

والإسكندرية وجهة مفضلة للتنزه في فصل الصيف، حيث تستقبل شواطئ الإسكندرية وحمامات السباحة أعداد كبيرة من المصطافين الذين يأتون من جميع المحافظات للاستمتاع بالسباحة في شواطئها الجميلة.

وعلى الرغم من المتعة والفائدة التي تعود على الجسم بممارسة السباحة، هناك بعض الأمور يجب الانتباه لها قبل نزول البحر وحمام السباحة لحماية الشعر من التلف، نظرًا لأن ماء البحر أو الكلور والكيماويات المستخدمة في حمامات السباحة مع التعرض لأشعة الشمس الحارقة، قد يتسبب في إتلاف الشعر، لذا لابد من العناية بالشعر أثناء وبعد السباحة بشكل جيد لحمايته من التلف.

وأوضحت أخصائية الأمراض الجلدية آية فؤاد، أن طبيعة ماء البحر تختلف عن ماء حمامات السباحة، لكن لكلاهما آثاره الضارة على الشعر، منوهة بأن الخطر الأساسي الذي يتعرض له الشعر مع ماء البحر هو "الملح"، حيث يتسبب في جفاف الشعر، فتراكم جزيئات الملح على الشعر وفروة الرأس قد يشعرك بالحكة وعدم الشعور بالراحة، وبشكل عام يُنصح بشطف الشعر جيدًا بالماء العادي بعد السباحة لتجنب ذلك.

وأضافت لـ"دار الهلال" أن الخطر الأساسي الذي يتعرض له الشعر داخل حمامات السباحة هو "الكلور"، فضلًا عن الحموضة المحتملة المياه التي قد تدمر الشعر، كما يؤثر الكلور على الشعر من خلال تحلل الزيوت الطبيعية التي تحافظ على طبقة الكيوتيكل الخارجية للشعر. لحماية الشعر من التلف، هناك بعض النصائح يجب مراعاتها قبل وبعد نزول البحر، وهي:

1- بلل الشعر بالماء العادي، الشعر المبلل يمتص نسبة أقل من الكلور أو ملح البحر مقارنةً بالشعر الجاف، مع مراعاة استخدام الماء فقط بدون الشامبو، حيث يعمل الشامبو على تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية التي تعمل كحاجز لحماية الشعر من الكلور.

2- استخدام البلسم أو زيت الشعر أو قليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند قبل السباحة، لأنه يعمل على حماية الشعر من الكلور والكيماويات الضارة أثناء السباحة، ويساعد على تجنب التشابكات، كما يتوفر الآن بالأسواق واقي شمس للشعر يمكن استخدامه لعمل عازل للشعر من الشمس والملح أو الكلور.

3- ارتداء غطاء الرأس أثناء السباحة، مع مراعاة اختيار نوع جيد من أغطية الرأس لحماية الشعر من التعرض للكلور أو الكيماويات الضارة أو ماء البحر المالحة.

4- بعد السباحة، يجب غسل الشعر جيدًا 5 مرات على الأقل للتخلص من ترسبات ملح البحر أو الكلور بشكل نهائي، مع استخدام شامبو مناسب، ويفضل إضافة القليل من صودا الخبز للشامبو للتخلص من الترسبات الموجودة على الشعر وفروة الرأس.

5- استخدام البلسم على الشعر مرة أخرة بعد السباحة، وهي خطوة ضرورية بعد استخدام الشامبو لاستعادة ترطيب الشعر، ويمكن أيضًا شطف الشعر باستخدام محلول الخل المخفف لاستعادة توازن معامل حموضة الشعر بعد السباحة.

6- عدم تعريض الشعر للحرارة العالية عند استخدام مصففات الشعر بعد السباحة، حيث يكون الشعر أكثر عرضة للتلف في هذا الوقت.