الأربعاء 26 يونيو 2024

حدث نادر.. باندا عملاقة تنجب توأمين بالتلقيح الصناعى فى فرنسا

الباندا العملاقة

الهلال لايت 3-8-2021 | 16:44

ميادة عبد الناصر

فى حدث نادر، أنجبت باندا عملاقة توأمين فى إحدى حدائق الحيوان بفرنسا كانا نتاج التلقيح الصناعى الذى قام به الأطباء البيطريين فى الحديقة حيث وُلد التوأمان ، اللذان بلغ وزنهما 5.3 و 4.6 أوقية على التوالي ، في حديقة حيوان بوفال في جنوب باريس وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية .

وقد تم استقدام الباندا الأم هوان هوان ، ووالدهما ، يوان زي ، إلى فرنسا في عام 2012 على سبيل الإعارة لمدة 10 سنوات من الصين فى خطوة تهدف إلى إبراز العلاقات الجيدة بين البلدين.

وقالت حديقة الحيوان إن جنس الأشبال تم تحديده من قبل الخبراء الصينيين المسؤولين عن رعايتهم ، لكنهم بحاجة إلى تأكيد نهائي لأن الأعضاء التناسلية الخارجية لا تظهر إلا بعد أن يبلغوا من العمر عدة أشهر.

لن يتم تسمية الأشبال قبل 100 يوم وقالت حديقة الحيوان إنهم سيقضون بضع سنوات في فرنسا قبل إرسالهم إلى الصين ويوجد بعض الدول الأخرى في أوروبا لديها حيوانات الباندا العملاقة ، بما في ذلك النمسا وبريطانيا وبلجيكا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وفنلندا فهناك حوالي 1800 باندا تعيش في البرية في الصين وحوالي 500 في الأسر في جميع أنحاء العالم.

من المعروف أن تكاثر الباندا ، في الأسر أو في البرية ، أمر صعب للغاية حيث يقول الخبراء إن القليل من الباندا تتأقلم مع المناخ والتغيرات البيئية حولها وما يزيد الأمور تعقيدًا أن فرص حملها ضعيفة نظرًا لأن إناث الباندا تتعرض للتلقيح مرة واحدة فقط في السنة لمدة تتراوح بين 24 و 48 ساعة ولهذا يتم اللجوء إلى التلقيح الصناعى وهى ما حدث فعليا مع الحالة التى نحن بصددها ولهذا اعتبروه إنجازا كبيرا يستحق الإشادة. 

حيث أكد دلفين ديلورد ، مدير حديقة حيوانات بوفال ، إن هذه الولادات دائمًا ما تكون استثنائية للغاية.