الأحد 5 مايو 2024

الرئيس السيسي يحذر من مخاطر السمنة على الأطفال.. وأطباء: يسعي لخلق جيل سليم بدنيًا

مخاطر السمنة وعلاجها

تحقيقات3-8-2021 | 20:00

سالي طه

السمنة المفرطة من أخطر الحالات الطبية، كونها تسبب العديد من الأمراض وتهدد حياة الأشخاص، خاصة الأطفال، حيث أكد خبراء أن السمنة لدي الأطفال خطر يهدد صحتهم، ولها العديد من المخاطر منها ارتفاع ضغط الدم وتسبب أمراض القلب والشعور بالعزلة والاكتئاب، نتيجة لزيادة وزنهم والتنمر عليهم من قبل أقرانهم، مشيرين إلي أن أسبابها عديدة أبرزها عدم ممارسة الرياضة واتباع عادات غذائية سيئة، فضلا عن الإفراط في تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

وشدد الأطباء على ضرورة التغلب على هذه المشكلات الصحية، وذلك من خلال اتباع الأنظمة الغذائية السليمة وومارسة الرياضة باستمرار، بالإضافة إلي تناول الخضراوات والفواكة الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، والحرص على تناول الماء بكثرة، كونه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين عمل أعضاء الجسم، مشيدين بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن جزئية الحفاظ على الوزن وعدم الوصول إلى مرحلة السمنة لأطفالنا، مما يعكس حرصه على خلق أجيال ناشئة على تغذية صحية وسليمة ومتوازنة، باعتبارهم شباب المستقبل.

الحالات الطبية الخطيرة

ومن جانبها، قال الدكتورة زينة حمدان، استشاري التغذية العلاجية، إن السمنة تعد وباءً عالميا في الأطفال، كونها تسبب العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري وأمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلا عن الإصابة بمرض الكبد الدهني.

وأكدت حمدان في تصريح خاص لـ"دارالهلال"، أن السمنة في مرحلة الطفولة من الحالات الطبية الخطيرة، لأن الوزن الزائد يضع الأطفال عادة على بداية طريق المشكلات الصحية، كما يمكن أن تؤدي السِمنة في مرحلة الطفولة إلى عدم تقدير الذات والاكتئاب.

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية، أن يجب اتباع التغذية السليمة، وذلك من خلال وجبات متوازنة مع تقليل في استهلاك الدهنيات خاصة الدهون الحيوانية والامتناع عن منتجات مشبعة بالسعرات الحرارية والمحافظة على الوزن السليم وممارسة عادات غذائية صحيحة.

وأشارت إلي ضرورة العمل على رفع مستوى إنتاج الطاقة، وزيادة ساعات ممارسة الرياضة والتقليل من ساعات مشاهدة التلفزيون والألعاب الإلكترونية، واتباع نظام غذائي صحي.

وأضافت أنه لابد على الوالدين من متابعة أطفالهم باستمرار والتأكد من حصولهم على النوم بشكل كافي وتاريخ نمو وتطور أطفالهم، وملاحظة الوزن والطول، الأمر الذي يساهم في ما إذا كان وزن طفلك في النطاق غير الصحي أم لا، وهل هذه الزيادة صفات وراثية أم لا.

وأشادت حمدان بتطرق الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذه الجزئية، وتأكيده على نشر الوعي وثقافة التغذية السليمة في حياتنا، لما لها من دور في التقلق من حالات السمنة المفرطة وخلق جيل صحي قادر على الحياة.

العزلة والاكتئاب لدي الأطفال

وقالت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة التغذية والباحثة في معهد علوم الأغذية، إن السمنة "أم الأمراض"، وتظهر كنتيجة لأن الطاقة الداخلة للجسم أكبر من الطاقة الخارجة، لافتة أن سمنة الأطفال من أخطر أنواع السمنة، لأنه يحدث لدي الطفل زيادة في عدد الخلايا الدهنية، وهي الخلايا المسؤولة عن زيادة الوزن والجسم، وهذه الخلايا تزداد مع تقدم عمر الطفل.

وأكدت عز الدين في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن سمنة الأطفال خطر، وترجع لوعي الأسرة واعتقادهم أن سمنة الطفل هو الشئ الصحي والحيوي، فالصحة والحيوية والنضارة غير مرتبطة بالسمنة، كونها تشكل خطر على صحة الطفل، منها مرض السكر وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والدهون الثلاثية ووجود الكوليسترول في جسم الأطفال، فضلا عن الأمراض النفسية والشعور بالاكتئاب والعزلة نتيجة التنمر على الحجم والشكل.

وأوضحت خبيرة التغذية، أن الأسباب ترجع إلي العادات الغذائية السيئة وزيادة المتناول من الوجبات السريعة والمشروبات الغازية وعدم وجود نظام غذائي سليم ومتوازن، والإكثار من تناول النشويات مثل الأرز والمكرونة والخبز، والبعد عن تناول الخضراوات والفاكهة، وقد تكون بسبب اختلال في هرمونات الغدة الدرقية أوأسباب وراثية، بالإضافة إلي قلة ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.

وشددت الباحثة في معهد علوم الأغذية، على ضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي السليم الذي يحتوي على الخضراوات والفواكة الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والسعرات الحرارية القليلة والمنخفضة، والاهتمام بتناول البروتينات وما لايزيد عن ربع الوجبة من النشويات، والإكثار من تناول شرب المياه، كونها تعمل على تنشيط الدورة الدموية ورفع كفاءة الحرق في الجسم وتحسين عمل أجهزة الجسم والحرص على ممارسة الرياضة باستمرار.

وأشادت عز الدين بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن جزئية مهمة جدا، وهي سمنة الأطفال والحث على ممارسة الرياضة، باعتبارهم شباب المستقبل والجيل القادم، لذلك لابد من خلق جيل صحي سليم، وبناء جسم قادر على التحمل والمواجهة.

نظام غذائي وصحي

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة وعدم الوصول لمرحلة السمنة، قائلا: "البعض يعتقد إننا نحرج نفسنا لما بنقول للعمال في المصانع ينتبهوا لوزنهم ويمارسوا الرياضة".

وتابع الرئيس، خلال كلمته أثناء بافتتاح المدينة الصناعية الغذائية المتكاملة بالسادات، الرياضة لازم تكون في ثقافة الناس وإنه يكون هناك مراقبة حقيقية للأطفال وأن يكون لديهم نظام غذائي وصحي مناسب للطفل.

اقرأ أيضا:

ارتفاع حالات ضعف البصر والسمنة المفرطة لمستويات قياسية في اليابان

هيكل السمنة المفرطة .. طلاب فنون جميلة ينجحون في الإبداع بامتياز

دراسة: المراقبة الذاتية الرقمية فعالة لفقدان الوزن ونمط حياة صحي