الأحد 5 مايو 2024

3 عروض مسرحية فى اليوم الثالث من مسابقة «الحلم المصرى» لذوى الهمم

ثلاثة عروض مسرحية في اليوم الثالث من مسابقة الحلم المصري لذوي القدرات والهمم

ثقافة3-8-2021 | 23:05

همت مصطفى

تتواصل فعاليات تحكيم مجال العروض المسرحية ضمن مسابقة "الحلم المصري" للمبدعين من ذوي القدرات الخاصة لليوم الثالث والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لشئون الوزير "مكتب ذوي القدرات والهمم" في الفترة من 1 إلى 8 أغسطس الجاري بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية.

وشهدت لجنة التحكيم مساء اليوم ثلاثة عروض، وهي: عرض محافظة بور سعيد "الدرافيل" من تأليف محمود عبد الله وإخراج محمد الملكيووتدور أحداث العرض حول ظروف معيشة المواطن البورسعيدي ومشكلات حياته اليومية، وارتكز العرض أيضا على دور أبناء محافظة بورسعيد الباسلة في مواجهة الاحتلال الإنجليزي في القرن الماضي.

وشهدت اللجنة العرض الثاني لفرقة مكتب ذوي القدرات والهمم لمحافظة البحيرة مسرحية "أغنية على الممر" من تأليف الكاتب الكبير علي سالم وإخراج محمود إسحق، وتدور أحداث المسرحية حول إحدى فصائل المشاة المصرية التي يتم حصارها أثناء حرب 1967 وهم يدافعون عن أحد الممرات الإستراتيجية في سيناء، ويرفضون التسليم لقوات العدو الصهيوني، وتتناول المسرحية مشاعر هؤلاء الجنود أثناء حصارهم من قبل العدو وهي مزيج من إحباطهم وذكرياتهم وطموحاتهم قبل الحرب وأمانيهم إذا ما عادوا من الحصار أثناء وقت الحصار الطويل ، و يحكي كل جندي عن حياته ومعاناته الإنسانية وعثراته وفشله ومواقف من حياته الخاصة مع أهله وأسرته قبل وفوده إلى أرض القتال.

وتتشكل فيصلة المشاة من الشاويش محمد وهو أكبرهم سنًّا هذا الفلاح الذي يترك أرضه؛ ليزرعها أولاده ليشارك في حرب 1956، وما تلاها من حروب والجندي حمدي الفنان الذي يحلم بأن يقدم أغنيته إلى المستمعين، وأن تبث بالإذاعة المصرية؛ ليسمعها كل المصريين، وشوقي الذي ينشد المثالية ويبحث عنها، ومسعد العامل البسيط الذي يحلم بالاستقرار مع زوجة له ، أما منير فهو المواطن الانتهازي الذي يكتشف نفسه من جديد بأرض المواجهة والمعركة حيث الدفاع عن أرضه الغالية مصر، ويتعرض هؤلاء الجنود لهجوم بطائرات العدو ليستشهد ثلاثة منهم، ولا يتبقى منهم غير الشاويش محمد و أحدالجنود ، بموقعهم المسئولين عنه على جبهة القتال بالممر.

وفي ختام مساء اليوم اختتمت فعاليات مسابقة العروض المسرحية لذوي الهمم والقدرات الخاصة بتقديم العرض الثالث لفرقة محافظة جنوب سيناء من تأليف الكاتب الشعبي الكبير شوقي عبد الحكيم، ومن إخراج جمال مهران، وتدور أحداث العرض حول الصراع على السلطة والبقاء بالحياة والدفاع عن ذلك ، والصراع بين قوتي الخير والشر، وبحث الجميع عن حقهم في الحصول على المياه من أجل استكمال الحياة.

والجدير بالذكر أن مسابقة الحلم المصري في نسختها الخامسة انطلقت الأحد 1 أغسطس وتستمر حتى 8 أغسطس الجاري وتعد أكبر مسابقة لذوي القدرات والهمم ضمن الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية التي تقدم بتنظيم مكتب ذوي القدرات والهمم بالإدارة المركزية لشئون الوزير تحت رعاية الأستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

وتقام مسابقة الحلم المصري للتنافس في المجالات الثقافية والفنية والرياضية، ويتم تنفذها بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية بإجمالي 1500 مشارك مقسمة على فوجين.

ويضمّ الفوج الأول لمسابقة الحلم المصري مشاركات من محافظات: القاهرة الغربية، كفر الشيخ، القليوبية، الأقصر،ب ور سعيد، مرسى مطروح، البحيرة، بني سويف، شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، سوهاج، والذي ينفذ خلال الفترة من 1 إلى 5 أغسطس الحالي بإجمالي 1500 مشارك في مختلف الإعاقات "إعاقة سمعية، إعاقة بصرية، إعاقة ذهنية، وإعاقة حركية".

ويضمّ الفوج الثاني محافظات: "أسوان، الإسكندرية، الشرقية، الدقهلية، الإسماعلية، الفيوم، أسيوط، البحر الأحمر، الجيزة، السويس، قنا، الموفية، المنيا، ودمياط"، وسيتم تنفيذه خلال الفترة من 5 أغسطس إلى 8 أغسطس الحالي.

ويتنافس المشاركون في المسابقة في مجالات: الفن التعبيري، الرواية، القصة، المسرح، إلقاء الشعر، الغناء الفردي، الكورال، تأليف الشعر، العزف الفردي، الإنشاد الديني.

وتهدف المسابقة دمج ذوي القدرات والهموم في المجتمع وتنمية المواهب والقدرات لدى شريحة ذوي الهمم، واكتشاف المواهب لدى شريحة ذوي الهمم بمختلف محافظات الجمهورية، وإبراز دور الدولة في احتواء تلك الشريحة التي تستحق الرعاية الكاملة، علاوة على زيادة الانتماء وغرس القيم والمثل لديهم.