الخميس 16 مايو 2024

أبرزها الوقاية من السرطان ودعم صحة الدماغ.. 6 فوائد صحية للبنجر

فوائد صحية للبنجر

طبيب الهلال4-8-2021 | 11:40

إيمان مجدي

يحتوي البنجر علي العديد من الفوائد المهمة لصحة الإنسان، لاحتوائه علي العديد من المصادر الغنية بالفيتامينات والألياف والمعادن، بالإضافة إلي احتوائه علي نسبة عالية من الماء، لذا تقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية أبرز الفوائد الصحية للبنجر، كالأتي:

 1- مصدر غنى بالفيتامينات
البنجر غني بالفيتامينات والمعادن وقليل السعرات الحرارية والدهون، كما أنه يحتوي على النترات والأصباغ غير العضوية، وكلاهما له عدد من الفوائد الصحية.

2- السيطرة على ضغط الدم
تعد أمراض القلب والسكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وارتفاع ضغط الدم هو واحد من عوامل الخطر الرئيسية لظهور مثل هذه المشاكل الصحية.

3- تحسين الأداء الرياضي
تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية الموجودة في البنجر قد تعزز الأداء الرياضي، لهذا السبب، غالبًا ما يستخدم البنجر من قبل الرياضيين.

4-يحسن صحة الجهاز الهضمي
يعتبر البنجر مصدرًا جيدًا للألياف ، يعزز صحة الجهاز الهضمي،  ويمنع أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومرض التهاب الأمعاء، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية المزمنة.

5- دعم صحة الدماغ
يحتوي البنجر على النترات، والتي قد تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وتحسين الوظيفة الإدراكية ، وربما تقلل من خطر الإصابة بالخرف.

6- الوقاية من السرطان
أظهرت الدراسات التي أجريت على الخلايا البشرية والفئران المعزولة أن الأصباغ الموجودة في البنجر قد تساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية.

أضرار البنجر
 -يمكن أن يؤدي شرب عصير البنجر إلى ظهور البول أو البراز بلون أحمر أو أرجواني أو وردي، إلا أن هذا الأمر لا ينبغي أن يكون سببًا للقلق الطبي. 
-يجب على الأشخاص المعرضين لحصوات الكلى من نوع أكسالات الحرص على عدم استهلاك الكثير من البنجر.
- يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بمشاكل في الجهاز الهضمي أو متلازمة القولون العصبي من اضطراب في المعدة بعد تناول عصير البنجر.

اقرأ أيضا:

أبرزها الوقاية من السرطان.. 10 فوائد مذهلة لـ«الحرنكش»

 

القهوة والبيض.. 5 أطعمة ومشروبات تساعد على فقدان الوزن