الأربعاء 26 يونيو 2024

فتحية طنطاوي.. تألقت بدور الأم على الشاشة وفي الحياة وكونت عائلة فنية

فتحية طنطاوي

فن4-8-2021 | 11:36

محمد أبو زيد

رحلت الفنانة فتحية طنطاوي عن عالمنا اليوم إثر تعرضها لجلطة في القلب، واشتهرت "طنطاوي" بتقديم دور الأم في أعمالها الفنية.

 

أبرزها أدوارها كان دور "أم عبدالحكم" محمود البزاوي في فيلم "الطوق والأسورة" 1986، وتألقت في دور "أم سعيد" محمد شرف في فيلم "دم الغزال" 2005، ودور "رتيبة أم دياب"الذي جسد دوره الفنان علي عبد الرحيم في مسلسل "درب الطيب".

 

اجادت فتحية طنطاوي أداء دور الأم على الشاشة وتقديمه ببراعة وأيضا في الحياة إذ عكفت على تربية أولادها في رحلة كفاح بدأتها مع رفيق دربها الملحن علي سعد الذي قدم عدد كبير من الموسيقى التصويرية والألحان وتأليف الموسيقى في عدد من الأعمال أبرزها سينمائيا فيلمي "طالع النخل، وقهوة المواردي" وفي الدراما عدة مسلسلات منها "أوراق مصرية، الحفار، الفجالة".

 كونت فتحية طنطاوي عائلة فنية ولديها 4 أبناء، الدكتورة أماني سعد، وكيل المعهد العالي للموسيقى الكونسرفتوار، والملحن محمد سعد، والفنانة دينا سعد، والمهندس "أشرف"، وابنة شقيقتها هي عازفة تمباني موكب المومياوات رضوى البحيري، كان ما يميز فتحية طنطاوي هي طيبة قلبها والحنية الشديدة على أولادها بشهادة المقربين منها.

 

ولدت فتحية طنطاوي في 12 أغسطس 1943 بمدينة السويس، ودرست في دار معلمات السويس بقسم الموسيقى، وعملت في بداية حياتها مدرسة موسيقى، بجانب مشاركتها في أعمال مسرحية في قصور ثقافة السويس، استقر بها الحال في القاهرة ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية.

 

بدأت مشوارها من خلال المسرح القومي ومسرح الطليعة، ومن أبرز مسرحياتها "انتهى الدرس يا غبي" مع محمد صبحي، وانطلقت ناحية التليفزيون في أدوار ثانوية في عدد من المسلسلات والسهرات التليفزيونية، ومن أبرز مسلسلاتها "الشهد والدموع، الكف والوهم والحب، البخيل وأنا، ألف ليلة وليلة، الكومي، يحيا العدل، الليل وأخره، ريا وسكينة".

نجحت في تقديم دور السيدة الشعبية في غالبية أعمالها وما بين دور الأم و"الدادة" قدمت العديد من الأعمال فهي "أم دكروري" في "صرخة أنثى"، و"أم السعد" في "سلسال الدم"، وكانت آخر أعمالها الدرامية مسلسل "أبو جبل" مع مصطفى شعبان.

قدمت فتحية طنطاوي للسينما عدد كبير من الأفلام أبرزها "الطوق والأسورة، درب البهلوان"، وقدمت دور المعلمة "سنية"في فيلم "السجينة 67"، وشاركت في دور صغير في فيلم "أضحك الصورة تطلع حلوة".

 

مطلع الألفية شاركت "طنطاوي" في فيلم "مذكرات مراهقة" في دور "ناظرة المدرسة"، وبعده في فيلم "ديل السمكة"، وتألقت في فيلم "دم الغزال".