الأحد 5 مايو 2024

في الذكرى السادسة لافتتاح قناة السويس الجديدة.. خبراء: إنجاز يرتقي إلى مستوى الإعجاز

الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاح القناة الجديدة

تحقيقات4-8-2021 | 16:04

شيماء عمار

تمر اليوم الذكرى السادسة على حفر التفريعة الجديدة لقناة السويس البحرية التي تم إنجازها في وقت قياسي بإدراة قوية من الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعم من الشعب المصري لقرارات القيادة السياسية في تكملة مسيرة الإصلاح والتنموية.

ويشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فيلما وثائقيا قصيرا يستعرض المسيرة الحافلة للبطل  المشير حسين طنطاوي، خلال فعاليات احتفالية انضمام الكراكة حسين طنطاوي لأسطول قناة السويس، وذلك الذكرى السادسة لافتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس.

وتعد الكراكة الجديدة حسين طنطاوي، أحدث وأكبر كراكات الشرق الأوسط، وصلت فجر الثلاثاء الماضي، قناة السويس محمولة على متن سفينة الغطس "Tai An Kou"، قادمة من ميناء روتردام في هولندا.

ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء، بجولة تفقدية، لعدد من المشروعات الخدمية والتنموية بمحافظة الإسماعيلية يرافقه عددٍ من الوزراء والجهات المعنية.

 قال اللواء بحري محمود متولى، مؤسس الصالون البحري المصري، إن قناة السويس الجديدة، تمثل إنجازا ارتقى إلى مستوى الإعجاز، حيث تم تدشينها في فترة زمنية وجيزة، رغم أن الحفر كان جافا وصلبا، لافتا إلى أن المشروع تطلب مجهودا غير عادي، في ظل متابعة مستمرة من القيادة السياسية.

 وأضاف متولي، في تصريح لـ"دار الهلال"، أن حفر قناة السويس الجديدة كان له  مردودان مهمان، الأول استراتيجي، إذ بعث برسالة للعالم أجمع بأن الشعب المصري ملتف وداعم لمسيرة الإصلاح والتنمية، التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والثاني مردود فني، حيث عبرت القناة أكبر السفن والحاويات العالمية، بعد زيادة الأمن الملاحي لعبور السفن في الاتجاهين، ومنع الانتظار، ويقليل الفترة الزمنية المستغرقة للعبور.

وذكر اللواء بحري محمود متولي، أن قناة السويس ليست مجرد ممر ملاحي فقط، بل تحتاج إلى خدمات متكاملة، كمان للكراكات أهمية كبيرة، تكمن في الحفاظ على عمق وأمن الملاحة البحرية، إذا إن السفن في البحر لديها عمر ملاحي، وتحتاج إلى صيانة دورية والأسطول المصري، يعمل القائمين عليه على تحديثه، وتطويره بصورة مستمرة، إذ أنه أكبر ممر ملاحي في العالم، ويتطلب جهد جماعي كبير.

وصف اللواء فاروق المقريحي، مساعد وزير الداخلية المصرية الأسبق، قناة السويس الجديدة، بأنها تمثل إضافة مهمة وقيّمة للاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن الكراكة حسين طنطاوي هي الأحدث في قناة السويس، وتعمل على تنمية مستوى العمل والارتقاء بمميزات الخدمة التي تقدمها هيئة القناة للحاويات.

وأضاف المقريحي، في تصريح لـ"دار الهلال" الوحدات البحرية الخاصة بمكافحة التلوث، تعمل على تنظيف المجرى الملاحي من التلوث والمخلفات العالقة من السفن مثل: المازوت وغيرها، موضحا التفريعة الجديدة لقناة السويس قللت من الفترة الزمنية للعبور إلى حوالي النصف وسهلت من الحركة الملاحية بالإضافة إلى تقليل نسب الحوادث في مجرى القناة.

اقرأ أيضا

 نقيب الأطباء البيطريين يدعو إلى عقد اجتماع مجلس طارئ لبحث أزمة سلامة الغذاء

 وزيرة الصحة: حقن ثاني طفلة مصابة بالضمور العضلي الشوكي بالعلاج الچيني