الجمعة 17 مايو 2024

خبير: «سايلو فودز» قفزة جيدة لسد الفجوة الغذائية وتنشيط الاقتصاد (خاص)

الدكتور مدحت الشريف

اقتصاد4-8-2021 | 22:06

محمد يونس

قال الدكتور مدحت الشريف استشاري الاقتصاد السياسي وسياسات الأمن القومي، إن تحقيق الأمن الغذائي أمر مهم للغاية، لافتا إلى أن مصر تستورد كميات ضخمة من السلع الغذائية تصل 90% في زيت الطعام كمثال، ولذا يجب وضع استراتيجية واضحة للأمن الغذائى.

 

 

وأضاف "الشريف" في تصريحات خاصة لبوابة "دارالهلال"، أن هناك مطالبات كثيرة لوضع استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي، وأجريت الكثير من مناقشات حول كيفية تحقيق الأمن الغذائي في مصر مع بعض الوزراء: الزراعة ، التموين والتجارة ، والصناعة والتجارة الخارجية.

 

وأكد "الشريف" أن مجمع الصناعات في مدينة سايلو فودز التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعد من أضخم المشاريع الغذائية ، التي تحقق نوعاً من سد الفجوة الغذائية الموجودة في مصر، وتنشيط الاقتصاد المصري ، مشيرا إلى أن القوات المسلحة استغلت بعض الأراضي في مناطق بعيدة عن المناطق العمرانية في الواحات وتوشكا وغيرها من المناطق، لزراعة هذه الأراضي بمحصول القمح ، وأصبح لا يوجد هناك عبء في توفيره، وخصوصاً أن مصر تستورد كميات كبيرة منه لسد احتياجات المواطن، لتوفير العيش المدعم.

 

وأشار "الشريف" أن الشكل المتكامل الذي اكتمل بافتتاح الرئيس السيسي للمدينة من زراعة القمح، والمطحن الذي يطحن القمح ، للمخبز الذي يقوم بتصنيع القمح لأي نوع من الصناعات (رغيف عيش ، مكرونة ، حلويات ) موضحًا أن إعلان وزارة التموين أن أكثر من 60 % استهلاك من الصناعات الغذائية أصبح إنتاجا محليا، يعد قفزة جيدة.

 

وأكد "الشريف" أن مشروع "سايلو فودز" من أضخم المشاريع الاقتصادية التي تعمل علي سد الفجوة الغذائية، وتقلل من حجم الاستيراد من الخارج من المواد الغذائية، وتساهم في تشغيل قوى عاملة تدفع ضرائب وتحقق أرباحا تدخل في خزينة الدولة، واستخدام مساحات الأراضي المزروعة بالقمح في الصناعات الغذائية، وفي نفس السياق أسفرت عن إنشاء مجمع صناعي متكامل.

 

ولفت الخبير الاقتصادى إلى أن أحد أهم الجوانب لمجمع الصناعات الغذائية "سايلو فودز" تحقيق نوع من التنافسية مع المنتج المحلي، بما يحسن الجودة ويقلل السعر للمواطن.