الإثنين 10 يونيو 2024

محلل لبنانى: المبلغ المرصود بمؤتمر المانحين لا يكفى لإخراج لبنان من أزمته (خاص)

المحلل اللبناني

عرب وعالم6-8-2021 | 11:29

محمود أبو بكر

قال الكاتب والمحلل الاقتصادي اللبناني عبد الرحمن إياس بأن المبلغ المرصود لدعم لبنان في مؤتمر المانحين قليل جدًا، لافتا ًإلى أنه مخصص للغايات الإنسانية وسيوجه مباشرة إلى المجتمع المدني وليس عبر قنوات الحكومة التي فقدت ثقة المجتمع الدولي ناهيك عن اللبنانيين.

 

وأوضح الكاتب والمحلل الاقتصادي اللبناني في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن المبلغ لن يكون مفيداً لإخراج لبنان من أزمته مشيراً إلى أن الطريق للخروج من الأزمة هو تشكيل حكومة مستقلة تكسب ثقة اللبنانيين والمجتمع الدولي وتتمكن من جلب مساعدات كبيرة من طريق صندوق النقد ومانحين أخرين وتضع موازنة إصلاحية

 

وتابع المحلل الاقتصادي بأن المبلغ الذي ستمنحه الدول الداعمة للبنان غير كاف لمواجهة الخسائر التى تقدر بعشرات المليارات بسبب انهيار الاقتصاد والمصارف والعملة.

 

وأكد أن أثرياء لبنان لا يستثمرون فيه ويكتفون بتقديم خدمات تعليمية وصحية فقط مشيراً إلى أن لبنان خسر ٥٠ مليار دولار بسبب انهيار المصارف وهي العمود الفقري للاقتصاد ولا تكفي ثروة الأثرياء لسد النقص.

 

ولفت الاقتصادي اللبناني إلي أنه يتوقع أن لا يتمكن نجيب ميقاتي من تشكيل حكومة بسبب الشرخ السياسي الحاصل ولابد من تشكيل حكومة خبراء تتفق مع صندوق النقد والمانحين على برنامج دعم في الأجل المتوسط وتطبق إصلاحات ونأمل أن يبدأ التغيير السياسي في انتخابات العام المقبل مستبعدًا ذلك بسبب الوضع المتأزم.

 

ولفت المحلل اللبناني إلى أن التحقيقات تشير إلى إهمال في موضوع المرفأ وتشوب التحقيق فجوات ودائما هناك جماعات ثورية متطرفة تلجأ إلى العنف في التظاهرات فيه مطالبات بتحقيق دولي لكن أعتقد بأن فوات سنة على الجريمة يجعل أي تحقيق يواجه صعوبة في العثور على الحقيقة.

الاكثر قراءة