الجمعة 17 مايو 2024

«باربي» تصنع دمية جديدة على شكل مطورة لقاح كورونا

عرائس باربي

الهلال لايت 5-8-2021 | 12:37

داليا شافعي

أعلنت شركة باربي لألعاب العرائس عن تصميمها سلسلة من الدمى على شكل العالمة البريطانية ومطورة لقاح أكسفورد الإنجليزي سارة جيلبرت.

وأوردت وكالة "رويترز" أن سارة جيلبرت قد حصلت على العديد من الأوسمة العلمية في رصيدها ولكنها الآن أصبحت تشترك في شرف حصولها على دمية باربي تشبهها مع العديد من المشاهير مثل مارلين مونرو وإليانور روزفلت.

وسارة جيلبرت هي أستاذة في جامعة أكسفورد لديها من العمر 59 عامًا  وهي مساعدة في تطوير لقاح أكسفورد (أسترازينيكا) وواحدة من ست نساء في نماذج باربي الجديدة بمعركة كوفيد-19.

وذكرت وكالة "رويترز" أن الشركة المُصنعة للألعاب ماتيل تعتبر هذه الدمى الجديدة في خط عرائس باربي لـ"النماذج التي يُحتذى بها".

 وتشترك دمية باربي مع العالمة سارة جيلبرت في شعرها الطويل ذي اللون البني الأحمر، وعدسات نظاراتها الكبيرة كما ترتدي بذلة زرقاء داكنة وبلوزة بيضاء.

وقالت جيلبرت في لقاء لها: "من الغريب للغاية أن أحظى بدمية باربي مصنعة على شكلي". وأعربت عن أمنيتها في أن تجعل الدمية الجديدة الأمر أكثر عادية للفتيات لكي يفكروا في الدخول إلى مجالات العلوم.

ومن بين البطلات التي اختارتهن الشركة ممرضة غرفة الطوارئ "إيمي أو سوليفان" التي أعطت أول جرعة من كوفيد-19 لمريض في مستشفى "وايكوت" في بروكلين نيويورك، إلى جانب "أودري كروز" الطبيبة التي كانت في الصفوف الأمامية بلوس إنجلس، والتي حاربت العنصرية وفقًا للشركة.

ونقلت "رويترز" أن باقي الدمى تتضمن "تشيكا ستاسي أوريوا" الطبيبة الكندية المقيمة في مستشفى تورنتو وحاربت النظام العنصري في الرعاية الصحية، والعالمة والباحثة البيولوجية البرازيلية "جاكلين جوز دي جيسوس" التي قادت تسلسل الجينوم لمتحور كوفيد19 في البرازيل، حسبما ذكرت الشركة.

كما صنعت الشركة مؤخرًا دمية تقديرًا للطبيبة الاسترالية "كيربي وايت" التي كانت ابتكرت ثوب جراحي يمكن غسله وإعادة استخدامه م قبل عمال الخطوط الأمامية أثناء الوباء.

واختارت جيلبرت منظمة "النساء في العلوم والهندسة" غير الربحية، المختصة في إلهام الفتيات بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لكي تتلقى الأرباح المالية من الشركة المصنعة للدمى.