الجمعة 17 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفه عن «نيل أرمسترونج» أول من هبط على سطح القمر

رائد الفضاء نيل أرمسترونج

تحقيقات5-8-2021 | 12:52

إسراء خالد

كان الصعود إلى الفضاء حلمًا يسعى الكثير لتحقيقه، في ظل تطلع الإنسان دائمًا إلى اكتشاف الكون من حوله، والوصول للقمر لاكتشاف ذلك الجزء المبهم من العالم.

تمكن رائد الفضاء، نيل أرمسترونج، أن يصل إلى سطح القمر، عام 1969 ليكن أول من يمشي عليه، وكان عمره وقتها 39 عامًا، وتحل اليوم ذكرى ميلاده، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" ما لا تعرفه عن رائد الفضاء الذي تمكن من السير على سطح القمر، في حدث فريد من نوعه وقتئذ.

 

أول من هبط على سطح القمر

ولد رائد الفضاء نيل أرمسترونج في واباكونيتا، أوهايو، في 5 أغسطس 1930، وعندما صعد القمر عام 1969، كان يبلغ من العمر 39 عامًا.

- خدم أرمسترونج في الحرب الكورية، وعندما أنهى دراسته بالجامعة، التحق بوكالة ناسا الأمريكية، التي كانت وقتها اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية.

- عمل في وكالة ناسا بالعديد من المجالات، فعمل طيار اختبار، ثم مهندس، ثم عمل مختبرًا للعديد من الطائرات عالية السرعة، والتي كانت تصل إلى 4000 ميل في الساعة.

- ذهب في أول مهمة له مع زميله رائد الفضاء، ديفيد سكوت، إذ تم إطلاقه في مدار الأرض 16 مارس 1966، وتعرض للعديد من المشكلات، دفعته لتقليص المهمة بعد حوالي 11 ساعة، والهبوط في المحيط الهادي.

- ذهب في أول مهمة مأهولة لدى ناسا إلى القمر، برفقة كل من رواد الفضاء، باز ألدرين، ومايكل كولينز، 20 يوليو 1969، قائلًا أنها بمثابة قفزة عملاقة للبشرية.

- توفى أرمسترونج 25 أغسطس 2012، عن عمر يناهز 82 عامًا، نتيجة مضاعفات خضوعه لعملية جراحية بالقلب.

أقرأ أيضًا:

في الذكرى الخامسة لرحيله.. تعرف على جوائز العالم أحمد زويل

في ذكرى وفاته.. تعرف على جهود محمد علي في تأسيس مصر الحديثة

قبل افتتاحها.. كل ما تريد معرفته عن جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر

في ذكرى ميلاده.. أبرز اقتباسات إبراهيم الفقي للتحفيز على مواصلة السعي