الأحد 23 يونيو 2024

منى سالم: على الدولة منع التمييز ضد النساء في المناصب القيادية

21-5-2017 | 15:41

ترأست مدير وحدة دعم المرأة سياسيا في المجلس القومي للمرأة منى سالم، الجلسة الأولى للقاء الشركاء الذى نظمه المجلس اليوم، بالتعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة، تحت عنوان «التمكين السياسي وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة».

وقالت منى إن الهدف العام من محور التمكين السياسى والقيادة هو تحفيز المشاركة السياسية للمرأة في جميع أشكالها، بما فى ذلك التمثيل النيابي على المستويين الوطني والمحلى، ومنع التمييز ضد المرأة في تقلد المناصب القيادية في المؤسسات التنفيذية والقضائية، وتهيئة النساء للنجاح في هذه المناصب.

كما استعرضت التدخلات التي تقدمها الاستراتيجية من أجل التمكين السياسى وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة المصرية، التي تتمثل فى تعزيز دور المرأة كناخبة، وزيادة تمثيلها في المجالس النيابية والمنتخبة، وتعزيز أدائها فيها، إلى جانب زيادة فرص تولى المرأة مناصب قيادية في الهيئات القضائية وتعزيز أدائها فيها، وزيادة تقلدها المناصب القيادية في الأجهزة التنفيذية الدولة، ومواجهة الثقافة المجتمعية الحاكمة والأفكار المناهضة لتولى المرأة مناصب قيادية .

كما استعرضت مدير الوحدة دور المجلس في التمكين السياسي للمرأة منذ بداية إنشائه عام ٢٠٠٠، وحتى إنشاء وحدة دعم المرأة سياسيا، فضلا عن دوره خلال الاستحقاقات السياسية، ومنها انتخابات مجلس النواب، وما تلاها من برامج لمساندة البرلمانيات، والعمل على تنفيذ المادة ١١ من الدستور، من خلال إتاحة برامج التوعية وبناء القدرات .

كما أشارت إلى التدخلات غير التقليدية التب قدمها المجلس، من خلال وحدة دعم المرأة سياسيا، ومخاطبة فئات عديدة منها حملات طرق الأبواب للتوعية بأهمية مشاركة للمرأة فى الانتخابات كناخبة أو مرشحة، وإعداد موقع إلكتروني لتقديم الدعم للمرشحات في البرلمان، فيما يسعى المجلس حاليا لدعم المرأة في منافسات انتخابات المحليات.