الأربعاء 15 مايو 2024

لصاحبات الوزن الخفيف.. خبيرة تغذية تقدم دليلك لتسمين الوجه وقوام ممشوق

صورة معبرة عن قياس الوزن

سيدتي6-8-2021 | 03:15

سعيدة حسن

تسعى الكثير من الفتيات والسيدات إلى الاستمتاع بجسم وقوام جذاب، فكما تسعي صاحبات الوزن الزائد إلي خسارته؛ تبحث الفتيات النحيفات عن زيادة الوزن، وتسمين الوجه، فكلاهما يهدفان الوصول للوزن المثالي والقوم الممشوق، لتبقي كلمة السرفي زيادة الوزن و خسارته في النظام الغذائي و ممارسة تمارين تقوية العضلات.

ونستعرض في التقريرالتالي؛ مع الدكتورة ولاء الحجاج، خبيرة التغذية العلاجية؛ بعض النصائح لحواء التي تعاني من النحافة، من أجل كسب مزيد من الوزن؛ للوصول إلي الوزن المثالي.

وقالت الخبيرة: "إذا أرادت أي فتاة العمل علي زيادة وزنها؛ فمن الضروري أن تقوم بعمل تحليل صورة دم كاملة وتحليل الغدة الدرقية؛ الأول يبين نسبة الإنيميا والحديد في الدم، والعناصر الغذائية التي يعاني الجسم من نقصها ، وتحليل الغدة الدرقية، يبين معدل الحرق؛ لأن النحافة أما تكون وراثية أو بسبب نقص التغذية، أو نتيجة زيادة معدل الحرق، لفرط في نشاط الغدة الدرقية، ويتم علاجها من خلال تناول علاج  هرموني لضبط معدل الحرق".

وأضافت خبيرة التغذية العلاجية، موضحة؛ بعد عمل التحاليل السابقة، والبدء في العلاج ؛ فإن زيادة الوزن تحتاج إلي نظام غذائي غني بالبروتينات والكربوهيدرات، بالإضافة إلي ممارسة تمارين مقاومة العضلات ؛ من أجل تقويتها.  

وأوضحت خبيرة التغذية العلاجية، أن تناول الكربوهيدرات ضروري من أجل امداد الجسم بالطاقة، للمساعدة علي القيام بتمارين مقاومة العضلات، لذلك يتم تناولها قبل التمرين؛ أما البروتينات فيتم تناولها بعد التمارين، فبعد الإنتهاء من التمرين يحدث للعضلة شد؛ فتحتاج إلي البروتين من أجل تنميتها، فضلا عن أهمية تناول مشروب الطاقة أثناء التمارين؛ وهو عبارة عن لتر ماء ربعه فيتامين سي "ليمون أو برتقال بيور"، مع ذرة ملح لكل نصف ساعة من التمرين .

وأشارت الدكتورة ولاء الحجاج إلي بعض الأغذية التي من شأنها زيادة الوزن، حيث قالت؛ يمكن تناول ملعقة عسل أبيض، مع ملعقة قشطة كل يوم بعد تناول الفطار المعتاد، وفي الغداء بعد التركيزعلي البروتين، وتناول الغذاء ، يمكن تناول ملعقة مربي من غير سكر، وفي العشاء يمكن إضافة ملعقة عسل أسود وطحينة  ؛ للحصول علي الحديد.

وعن تسمين الوجه، قالت خبيرة التغذية العلاجية ؛ إنه مع زيادة وزن الجسم يتأثرالوجه،لأنه من أكثر الأعضاء حساسية بفقدان الوزن أو زيادته، لافتة إلى أن تناول الطعام قبل النوم؛ من الأمور التي تعمل علي تسمين الوجه، و لاسيما تلك الوجبات التي تحتوي علي المكسرات مثل السحلب.

Dr.Radwa
Egypt Air