السبت 18 مايو 2024

8 نصائح للحفاظ علي إطارات السيارة من أضرار الصيف

إطارات السيارة

اقتصاد6-8-2021 | 16:22

ردينه خطاب

تعد إطارات السيارة ذات أهمية قصوي لسلامة السيارة وجودتها، والحفاظ علي قيادة أمنة، ولكنها أيضا أكثر ما يتأثر بالعوامل الخارجية وتعد سريعة التلف في حال عدم الحفاظ عليها، ولذلك يجب معرفة كيفية التعامل السليم مع الإطارات للحفاظ عليها وإطالة عمرها.

تقدم لكم بوابة "دار الهلال" 8 نصائح للحفاظ على إطارات السيارة من أضرار الصيف وضمان عمر أطول لإطارات السيارة:

ضغط الهواء المناسب 
يعد عامل ضغط الهواء من أهم عوامل الأمان للإطارات، حيث أن زيادة أو انخفاض مستوي ضغط الهواء في الإطارات يؤدي إلي تمدد الهواء داخل الإطار وبالتالي زيادة الاحتكاك بين الإطارات والأسلفت، وهذا يؤدي بدوره إلي اختلال توازن السيارة والشعور باهتزاز السيارة وعدم القدرة في التحكم في السيارة، وفي حالة السرعة العالية وخصوصا في فصل الصيف قد يؤدي ذلك إلي انفجار الإطارات أثناء القيادة السريعة.


معايير الإطار المناسب:
-اختيار إطارات ذات نوع يتناسب مع سيارتك، كما تحدده الشركة المصنعة للسيارة ويكون في دليل المالك الخاص بالسيارة.
-
قياس نسبة ضغط الهواء بالإطارات ونسبة الضغط الموصي بها بين 30 إلى 35 رطل لكل بوصة مربعة(PSI) ويعتبر الحد الأدنى من ضغط الهواء اللازم لدعم الحمولة القصوى للسيارة.
-
التأكد من رقم ضغط الهواء المدرج علي الإطارات والالتزام به.
-
أتبع إرشادات سلامة الإطارات الموصي بها في دليل المالك الخاص بالسيارة.
-
المتابعة الدورية للإطارات والتأكد من سلامتها خصوصا في فصل الصيف.

 

تشقق وتأكل الإطارات
ويوجد العديد من العوامل التي تسبب في تأكل وتشقق إطارات، ومنها أشعة الشمس الحارة خصوصا في فصل الصيف، بجانب عوادم السيارة والحرارة العالية ،وتبدأ التشققات الناتجة عن الحرارة وأشعة الشمس بالظهور علي الجزء الجانبي في الإطار وفتحات التجويف ،و يكون لهذه التشققات والتأكل تأثير كبير علي أداء السيارة ، وهنالك سبب أخر للتشققات وهي عدم استخدام الإطارات لفترات طويلة أي عدم استخدام السيارة لفترات طويلة وهذا أيضا يؤدي إلي تشققات الإطار وتأكلها.

كيفية تجنب التآكل والتشقق

-يجب تجنب الحرارة العالية وركن السيارة في أماكن بعيدة عن أشعة الشمس، وأيضا تغطية السيارة جيدا يساعد في التقليل من تأثير الشمس علي الإطارات .
-
تجنب قيادة السيارة لفترات طويلة أثناء الحرارة العالية ، وأيضا تجنب السرعة العالية أثناء الحرارة، لأن ذلك يؤدي إلي تقليل عمر الإطار.
-
تجنب الطرق ذات الحفر والتعاريج والتي لا تصلح للسير عليها، لان ذلك يؤثر بشكل كبير علي الإطارات وعمرها.

الاكثر قراءة