الأربعاء 22 مايو 2024

خرائط جوجل تطبق خاصية جديدة «صديقة للبيئة»

خرائط جوجل

اقتصاد6-8-2021 | 16:31

داليا شافعي

ستبدأ خرائط جوجل من الآن في تحذير السائقين في لندن وبعض المدن الأخرى في أوروبا إن كانوا سيدخلون مناطق ذات انبعاثات منخفضة أو بغرامات.

 

وذكر موقع "بي بي سي" أن العديد من المدن لديها برامج للحفاظ على تلوث حركة المرور بعيدًا عن المناطق الأكثر ازدحامًا.

 

ولكن مواقع هذه المناطق غالبًا ما تكون غير واضحة، ويمكن أن تلتبس على بعض السائحين الموسميين إلى جانب السائقين المحليين.

 

وأورد موقع "بي بي سي" أن جوجل ستبدأ في خاصيتها بتحذير السائقين الذين يدخلون مناطق في أمستردام وبرشلونة وبرلين ولندن وباريس.

 

ويغطي برنامج منطقة أولترا لندن للانبعاثات المنخفضة مناطق من بينها معظم المواقع السياحية والمعالم التاريخية في المدينة من:

 

مايفير، في الغرب، ووايتتشابيل في الشرق.

 

كليركينويل في الشمال ولامبيث في الجنوب.

 

وستفرض غرامة على السائقين للسيارات الأقدم من معايير الانبعاثات الحديثة قدرها 12.5 جنيه إسترليني (ما يعادل 272 جنيه مصري) الذين يدخلون هذه المناطق.

 

وفي منطقة باريس فسيُغرم السائقين بلا شهادة ملصق الزجاج الأمامي لانبعاثاتهم غرامة تقدر بـ58 جنيه إسترليني (1265 جنيها مصريا) للسيارات، و135 جنيها إسترليني (ما يعادل 2945 جنيها مصريا) للسيارات الكبيرة.

 

كما تذكر "بي بي سي" أن برلين لديها نظام مشابه أيضًا.

 

وأوردت "بي بي سي" نقلًا عن جوجل أن خرائط جوجل ستظهر التحذيرات عندما يخطط السائق في رحلته للذهاب من خلال منطقة منخفضة الانبعاثات، أو عندما يقترب من المنطقة أثناء السير إلى الوجهة.

 

وأضافت جوجل في البيان: "بناء على المعلومات الرسمية المحلية، فإن المستخدمين المتأثرين بالقرار سيكون بإمكانهم اختيار وسائل بديلة للمواصلات أو أن يأخذوا طريقًا آخر".

 

ولدى بعض التطبيقات الأخرى، مثل وايز والتابع أيضًا لجوجل، خصائص لتجنب المناطق ذات القيود في بعض المدن.

 

ولكن خرائط جوجل أكثر انتشارًا واستخدامًا في معرفة الطرق، حيث تذكر "بي بي سي" أن حجم حصة البرنامج السوقية تتراوح بين 70% إلى 80%.

 

وتقول الشركة إنها تعمل على دعم الجهود الهادفة إلى تقليص التلوث في المناطق المبنية. وأعلنت الخطوة في مارس الماضي إلى جانب تغيير أخر في الخطط مثل جعل خيار "صديق للبيئة" المسار الافتراضي.