الأحد 16 يونيو 2024

الرئيس الصيني يتعهد بإرسال بلاده لمليارات اللقاحات للعالم

الرئيس الصيني- أرشيفية.

عرب وعالم6-8-2021 | 19:09

داليا شافعي

تعهد الرئيس الصيني، شي جين بينج، بتوزيع جرعات تصل إلى 2 مليار من لقاحات كوفيد-19 للعالم خلال العام الجاري ، مما يزيد من التزام الصين كأكبر مصدر لجرعات اللقاح.

وذكرت وكالة "أسوشيد بريس" الأمريكية أن إعلان شي جين بينج سُلِم في وقت متأخر من يوم الخميس في منتدى لقاحات استضافته الصين تقريبًا.

ومن المحتمل أن يشمل الرقم 770 مليون جرعة تبرعت بها الصين بالفعل أو صدرتها بالفعل وليس من الواضح ما إذا كانت تتضمن اتفاقية COVAX للمنتجين الصينيين لتزويد 550 مليون جرعة.

كما وعد شي بالتبرع بمبلغ 100 مليون دولار لبرنامج COVAX الذي تدعمه الأمم المتحدة، والذي يهدف إلى توزيع اللقاحات على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وكانت توزيعات اللقاحات غير متكافئة بشكل صارخ، حيث تنظر الدول الغنية الآن في إصدار جرعات معززة لمواطنيها بينما تكافح الدول الفقيرة للحصول على لقاحات كافية للجرعة الأولى.

وأُعطيت مئات الملايين من الجرعات للقاحات الصينية، الغالبية العظمى منها من سينوفارم وسينوفاك، بالفعل لأشخاص في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، هناك مخاوف بشأن ما إذا كانت هذه اللقاحات توفر الحماية الكافية ضد متغير دلتا الجديد شديد القابلية للانتقال.

يُذكر أن الصين قد سجلت 80 حالة أخرى محولة من كوفيد-19 يوم الجمعة، حيث تسعى البلاد للسيطرة على أوسع انتشار لها منذ اندلاع المرض الأصلي من خلال مجموعة من عمليات الإغلاق والاختبارات الجماعية وقيود السفر.

وتورد قناة ‘إيه بي سي"  أن الصين سجلت 44 حالة مستوردة أخرى يوم الجمعة في حين يُعالج 1370 شخصًا حاليًا من كوفيد-19، 34 منهم في حالة خطيرة، وفقًا للجنة الصحة الوطنية.

كما أبلغت الصين عن 4636 حالة وفاة من أصل 93498 حالة.