الخميس 27 يونيو 2024

بعد إطلاق المبادرة الرئاسية.. نصائح لتغذية المرأة الحامل يكشفها اسشاري

صحة الام والجنين

سيدتي7-8-2021 | 00:31

أسماء حامد

دق الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأيام الماضية ناقوس الخطر بشأن أهمية صحة الأم من أجل حمل سليم وإنجاب أطفال أصحاء، ووجّه بإطلاق مبادرة للكشف على السيدات الراغبات في الإنجاب، وإمدادهم بالمعلومات اللازمة، وبرنامج صحي قبل الحمل للتوعية قبل وخلال الحمل من أجل حمل سليم وأطفال بدون علل.

وفي هذا الصدد، تحرص بوابة "دار الهلال"، على تقديم كافة المعلومات اللازمة للسيدات الراغبات في الإنجاب، من خلال سلسلة من موضوعات  تحت عنوان "صحة الأم والجنين".

ومن جانبه، قدم الدكتور سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية العربية للتغذية،  في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال"، عدة نصائح  لتغذية المرأة الحامل، وحتى تستطيع أن تعيش حملا هادئا بدون مضاعفات لها ولجنينها عليها بتاع الإرشادات التالية:

- يلزم في الثلاثة أشهر الأولى والتي يتكون فيها أهم الأعضاء في الجنين كالقلب والأعصاب والمخ، الاعتماد على الأغذية التي تحتوي على الفوليك اسيد، والذي يتوفر في الخضراوات ذات اللون الداكن والمكسرات والحبوب الكاملة، وكذلك الحديد الذي يوجد في البروتين والكبدة والبنجر، فضلا عن الكالسيوم ويفضل الذي يوجد في الزبادي والأجبان كاملة الدسم والسمسم".

- الاهتمام بتناول شريحة صغيرة من الزنجبيل، وهي مهمة جدا لمنع الشعور بالغثيان في فترة الحمل.

- الاهتمام بالأميجا 3، والتي توجد في الأسماك البحرية مع الحذر من الإفراط في الأسماك خصوصا التونة لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق، فضلا عن صفار البيض وبذور الكتان  والجوز.

- فيتامين د، ويلزم التعرض للشمس المباشرة ويكفي تعرض الذراعين والقدمين لمده 10 دقائق من 8 لـ 10 صباحا أو من 2 إلى 4 عصرا، كما يوجد أيضا في البيض والأسماك.

- لا تهملى كوب من الزبادي بالردة قبل النوم للحفاظ على هضم سليم بعيدا عن الإمساك.

- الاهتمام بفيتامين C حيث أن نقصه يؤدي إلى ولادة مبكرة، ويفضل تناوله مع الوجبه الغنيه بالحديد.

- اليود وهو مهم جدا لتكوين الغده الدرقية.

- تناول من 3 إلى 4 لترات ماء على مدار اليوم.

- استخدام الدهون الصحية مثل الزبد البلدي وزيت الزيتون وزيت بذر الكتان وزيت جوز الهند.

- الاهتمام بالحبوب الكاملة ومنتجات العيش الأسمر وتجنب منتجات العيش الأبيض.

- اجعلي وجبتك متكاملة العناصر الغذائية من الحبوب الكاملة والبروتين والخضراوات المطهية بالزبدة البلدي والسلطة الخضراء ولا تهملي تناول الماء على مدار اليوم.