الجمعة 3 مايو 2024

«سوادي جمال» و«الجمع والصيد والتنشئة» أحدث إصدارات الدار العربية للعلوم «ناشرون»

غلاف الكتاب

ثقافة7-8-2021 | 12:56

عبدالله مسعد

أصدرت مؤخرا الدار العربية للعلوم ناشرون، عدد من الأعمال جاء في مقدمتها رواية بعنوان "سوادي جمال"، من تأليف الكاتبة فاطمة آل عمرو، "سوادي جمال" هي رواية مليئة بحكايات العشق الملونة، فالحب إذ حضر لا يفرّق بين البياض والسواد وأول حكايا الحب في الرواية.

تدور أحداث رواية "سوادي جمال"، عن حكاية عشق بين رجل أبيض وجارية سوداء أثمرت طفلة جميلة ورثت عن أمها لونها، ولم تورث بياض أبيها؛ ولتكبر الطفلة وتصبح أماً لجميلة أخرى تحمل لون أمها.. تاريخ يكرر نفسه، لكن الأجيال مختلفة، وإن كان ما يجمعهم هو سواد البشرة.. فإن ما يفرّق بينهم هو أن جميلة بطلة حكايتنا صنعت لها مستقبلاً لا يختلف في جماله عن جمال سوادها، لقد كان لونها بوابتها إلى الحب والنجومية وأصبحت تلك السيدة التي أرادت أن تكونها بعد أن تجاوزت عُقد الأيام الصعبة التي خلفتها وراء ظهرها.. طفولة وشباباً ونضجاً؛ فبعد النجاح، لن يكون للعرق واللون والجنسية أية أهمية.

كما صدر عن نفس الدار كتاب تحت عنوان "التعريب والتوليد في المفردات العربية منذ مطلع القرن الحادي والعشرين"، من تأليف الكاتب الدكتور عبد الغفور الهدوي كوناتدي. 

في هذا الكتاب يقدم إطلالة بحثية مهمة على المفردات اللغوية الجديدة التي لا تزال تُسْتحدثُ وتَنصهر في خزانة اللغة العربية الفصحى المعاصرة المكتوبة في القرن الحادي والعشرين، بقصد العثور على دور التعريب والتوليد في تحديث المفردات العربية، ومدى خضوع تلك المفردات الجديدة للقواعد الصرفية والصوتية في اللغة العربية، ويتتبع المؤلف في هذه الدراسة الظواهر والاتجاهات المعاصرة في إيجاد المفردات الجديدة خلال العقدين الماضيين مستخلصاً أهمّ التحدّيات التي تواجهها اللغة العربية في العصر الحديث.


كما صدر أيضا النسخة العربية لكتاب "الجمع والصيد والتنشئة" وطرحت الدار ترجمة عربية لكتاب الباحثة دكتورة مايكلين دوكلف،"الجمع والصيد والتنشئة"، ومن ترجمة نور العيون حامد، وتعرض "دوكليف" قصة سفرها مع ابنتها البالغة من العمر ثلاث سنوات لتعلُّم استراتيجيات الأبوة والأمومة من العائلات في ثلاثة من أكثر المجتمعات احتراماً في العالم: أُسر المايا في المكسيك، وعائلات الإنويت في القطب الشمالي، وعائلات الهازداب في تنزانيا؛ حيث تبين لها أن هذه الثقافات لا تعاني من المشاكل نفسها التي يعاني منها الآباء الغربيون مع أطفالهم، وأن علاقة الأهل مع الأطفال الصغار تختلف اختلافاً كبيراً عن تلك التي يطورها العديد من الآباء الغربيين، فهي مبنية على التعاون بدلاً من التحكُّم. والثقة بدلاً من الخوف. والاحتياجات الشخصية بدلاً من مراحل التنمية الموحدة.

في كل قسم من هذا الكتاب دليلاً عملياً لتجربة النصائح على أطفالكم، يقدّم نصائح تحت عنوان "اختبرها في النهج" لمعرفة ما إذا كان يتردّد صداها إلى آذان أطفالكم، بالإضافة إلى تقديم دليل أكثر شمولية لبدء دمج هذه الاستراتيجيات في حياتكم اليومية. وهذه الأقسام العملية ستكون مأخوذة من تجربة المؤلفة الشخصية فضلاً عن تجارب أصدقائها في تنشئة الصغار.

وصدر أيضا كتاب "السقوط المدوي" والذي يقدم سردية اقتصادية رائعة في الكتب، فالكتاب الحاصل مؤلفه "جوزيف ستيجليتز"، على جائزة نوبل في الاقتصاد، وهو كتاب بعنوان "السقوط المدوي.. الأسواق الحرة وغرق الاقتصاد العالمي"، ونقله للعربية الدكتور محمد الصياد.

يشكل كتاب السقوط المدوي سردية اقتصادية رائعة، تحمل في طياتها المعلومة والتحليل العميق والتفسير الرصين، إضافة الى أن هذا الكتاب يمثل ساحة صراع فكري في السياسات الفاشلة التي أنتجت الأزمة المالية والإقتصادية التي اندلعت في الولايات المتحدة عام 2008، وعصفت بالاقتصاد الأمريكي أولاً وجرفت معها دول العالم لاحقاً، لقد وصفت هذه الأزمة كثاني كبريات أزمات الرأسمالية وأولى أزمات العولمة وأسوأ انتكاسة أو ركود إقتصادي منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي، لما أنتجته من آثار مدمرة على الصعيد العالمي وعلى معاقل الليبرالية الجديدة أيضاً.

Dr.Randa
Dr.Radwa