الأربعاء 5 يونيو 2024

المشدد 5 سنوات لـ «عاطل» بتهمة الاتجار فى المخدرات

المشدد 5 سنوات لـ عاطل بتهمة الاتجار فى المخدرات

الجريمة7-8-2021 | 13:24

علام أحمد

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، بمعاقبة عاطل بالسجن المشدد 5 سنوات وتغريمه 50 ألف جنيه لاتجاره في نبات الفودو المخدر في الدرب الأحمر.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد علي رئيس المحكمة وبحضور محمد عادل نورالدين وكيل النيابة.

كشف أمر الإحالة عن قيام النقيب عبدالرحمن عاشور عبدالله زيد معاون مباحث قسم شرطة الدرب الأحمر بعد إجراء التحريات عن المدعو أحمد سمير وتبين حيازته موادة مخدرة خاصة بمادة الاستروكس في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، وبعد الحصول على إذن النيابة توجه إلى مسكن المتهم فوجده واقفًا أمام المنزل سكنه فقام بضبطه وبتفتيشه وعثر بين طيات ملابسه على كيس بلاستيك بداخله 22 كيس بلاستيك بكل منها أجزاء نباتية ثبت أنها لمخدر الفودو ومواد تصنيع الاستروكس المدرج بالجدول الأول من جداول المخدرات وأقر المتهم لضابط الواقعة بإحرازه المخدر المضبوط فقام بضبطه.

عقوبة الاتجار في المخدرات

فى إطار خطة الدولة لمحاربة تجارة المواد المخدرة،  تم وضع عدة قوانين صارمة ووضعت عقوبات مشددة لكل حالة من حالة حيازة المواد المخدرة ،  سواء بقصد الجلب والتوزيع، أو الاتجار، أو التعاطى.

المادة 33 من قانون العقوبات عاقبت كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التي تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.