الإثنين 17 يونيو 2024

من بينها «الطماطم».. 10 عصائر منعشة وهامة للجسم طوال فصل الصيف

العصائر

سيدتي7-8-2021 | 14:34

دينا حلمي

تهتم السيدات والأمهات المصرية خلال فصل الصيف بإعداد العصائر والمشروبات المنزلية الصحية والمنعشة؛ لتعويض الجسم ما فقده من عرق بسبب ارتفاع درجة الحرارة، فضلا عن الاهتمام بالفوائد الغذائية الهامة للجسم وإشباعه بالعناصر الغذائية السليمة، وكذلك طرد السموم.

وفي هذا الصدد أكد الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية، أن هناك العديد من العصائر الهامة والمفيدة طوال فصل الصيف وذات فوائد كبيرة، وحددها كالتالي:

عصير الليمون

يفضل تناوله على الريق؛ لطرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم، فضلا عن نظافة الكلى وإزالة الحصى، حيث يحتوي على نسبة عالية من مادة السترين التي تعمل على تقوية جدار الأوعية الدموية نزيف اللثة.

عصير قصب السكر

يعتبر مغذي ومكافح للإمساك بالإضافة إلى  الوقاية من تصلب الشرايين وتقليل مستوى الكولسترول في الدم ومفيد جدا لمن يعانون من الإمساك المزمن. عصير الكيوي غني  بفيتامين سي والبوتاسيوم والفسفور لعلاج السمنة.

عصير الطماطم

يقاوم السرطان، والتقليل من احتمال الإجهاض وصديق القلوب وبخاصة عند الأشخاص المصابين بداء السكري، كما أنه غني بالفيتامينات والأملاح الذي بدوره تقليل الإصابة بالجلطات.

عصير التوت

يحتوي على كثير من المعادن اللازمة لبناء الجسم، ومضاد للبول السكري، ومفيد لعلاج حموضة المعدة والإمساك وأمراض الكبد، وكذلك مفيد لمرضى الذبحة الصدرية و مخفض جيد للحرارة ومفيد للقلب والشرايين ويساعد على علاج الحصوات الكلي.

عصير الأفوكادو

يقلل نسبة الكوليسترول في الدم فهي نادرة ومغذية ومقوية للجسم. عصير المانجو يحتوي على فيتامين أ  الهام في مقاومة الالتهابات و فيتامين ج ، ب المستخدمين في وقاية الجسم من العديد من الأمراض.

عصير الموز

يعد من الأغذية الجيدج لمن يقومون بمجهود ذهني، ومفيد جدا للمصابين بأمراض القرحة والتهاب الأمعاء الغليظة والإسهال والتهاب الكلية و غني بمادة الفلور المفيدة للأسنان ، ويحتل  المرتبة الثانية في الفواكه؛ لإحتوائة على نسبة عالية من المعادن.

عصير الرمان

يطرد الديدان الشريطية ومنظف لمجاري التنفس والصدر ومطهر للمسالك البولية، والدم و يشفي من عسر الهضم .

عصير الأناناس

يستخدم في علاج أمراض الظهر والنشاط ومسكن لاضطرابات المخ وعلاج أمراض الحلق ومقوي للمعدة ومدر للبول وعلاج لتصلب الشرايين وفقر الدم والتهاب المفاصل.