الأحد 19 مايو 2024

ولادة عجل برأسين يثير الجدل فى هذه الدولة.. فيديو

صورة من الفيديو

الهلال لايت 7-8-2021 | 17:40

ميادة عبد الناصر

في بعض الأحيان أثناء تصفحنا لمواقع الإنترنت، نرى صوراً لأشخاص أو حيوانات تعيش برأسين وجسد واحد حيث تصاب أجنة الحيوانات أحيانًا في إحدى مراحل تطورها بحالة مرضية تسمى "Polycephaly" والتي ينتج عنها ولادة رضيع برأسين أو ربما أكثر ويعتبر هذا نوع من التشوه الخلقى الذى ينتج عنه بعض الحالات النادرة للحيوانات ذات رأسين أو أكثر.
 
وفى الفيديو المرفق يظهر احتفال الهنود بولادة عجل برأسين حيث تمت الولادة فى كريشناجيري فى الهند وفى المقطع يظهر العجل ذو الرأسين بشكل واضح. 


وقد حقق الفيديو آلاف المشاهدات وتداوله الكثيرون من رواد السوشيال ميديا وعلق عليه آلاف المتابعين وكان البعض منهم منبهرا بالحدث الغريب والبعض الآخر تسائل عن كيفية حدوث ذلك وأسبابه والبعض الآخر كان يريد أن يعرف المزيد من التفاصيل عن كيفية تناول مثل هذه الحيوانات للطعام وكيف تتلقى المعدة أوامرها من المخ. 

وطبقا للدراسات التى نشرت فى العديد من المجلات العلمية يمتلك الحيوان ذو الرأسين معدة واحدة فمن المعروف أنه فى حالة إصابة الجنين بتلك الحالة  ينمو جسمه وعموده الفقري بشكل طبيعي إلا أن الجهاز الهضمي يبدأ في التشعب عند نهايته، ليكون له منفذين أو أكثر لإدخال الطعام في وعاء واحد وهو المعدة. 

ولهذا تتضارب الأوامر التى تصدر من المخ إلى المعدة فكل رأس تريد أن تكون هى المسيطرة على الجسد وتؤدي هذه المنافسة في كثير من الأحيان إلى أن يأكل أحدهما الآخر، أو ما يعرف بأكل الذات، وهو ما يفسر أن الحيوانات التي تولد بهذه الحالة لا تعيش طويلا، مع وجود استثناءات لهذه الحالات مثل الثعبان مزدوج الرأس والذي أطلق عليه ثيلما ولويز والذي عاش برأسين نحو عقدين من الزمان، بل أنه أنجب 15 صغيراً بحالة صحية جيدة.

الاكثر قراءة