الإثنين 6 مايو 2024

15 محافظة يتنافسون في الفن التعبيري بمسابقة الحلم المصري لذوي القدرات

مسابقة الحلم المصري لذوي القدرات والهمم

ثقافة7-8-2021 | 21:01

همت مصطفى

ضمن فعاليات مسابقة الحلم المصري لذوي القدرات والهمم بوزارة الشباب والرياضة انطلقت باليوم  السادس من أيام المسابقة 6 أغسطس عروض الفن التعبيري والتي استمر تقديمها  طوال اليوم حتى المساء.

وتضمنت المسابقة  تقديم عروض فنية حركية وراقصة تعبيرية بمصاحبة الأغاني المناسبة  لفرق  المحافظات المشاركة من الفوج الثاني في المسابقة.

 وبدأت عروض الفن التعبيري بعرض فرقة محافظة  الفيوم التي قدمت "تابلوه فلاحي" عن البيئة الزراعية وسمات حرفة الزراعة، كما قدمت كل من محافظات: دمياط وأسيوط والمنيا والشرقية وأسوان وقنا والسويس والدقهلية عروضا فنية عن شريان الحياة بمصر  نهر النيل وأهمية المحافظة عليه، وتهدف العروض إلى ضرورة  الحفاظ على ماء النيل وعدم الإسراف في استخدام المياه، وتوالت عروض مسابقة الفن التعبيري؛ حيث قدمت  محافظة البحر الأحمر العرض الخاص بها عن أهمية التعاون والاتحاد، ثم قدمت فرقة كلا من محافظتي المنوفية والإسكندرية عرضا عن إنشاء السد العالي  وأهميته وأهميته في حماية مصر من خطر الفيضان، وقدمت محافظتا الجيزة والإسماعيلية عروضا فنية حركية راقصة  عن  حياة المصري القديم وتابلوهات عن حرفة الزراعة.

و تتشكل لجنة تحكيم مسابقة مساق  الفن التعبيري بمسابقة الحلم المصري في نسختها الخامسة من الأستاذ والفنان نصر الدين محمد مدير فرقة الحرية للفنون الشعبية ، والدكتورة  هدى مجدي رحال مدرس بقسم العادات والمعتقدات الشعبية  بالمعهد العالي الفنون الشعبية بأكاديمية الفنون

والجدير بالذكر أن مسابقة الحلم المصري في نسختها الخامسة انطلقت الأحد 1 أغسطس وتستمر حتى 8 أغسطس الجاري وتعد أكبر مسابقة  لذوي القدرات والهمم ضمن الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية التي تنظم تحت رعاية وإشراف الأستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة  وتقدم من خلال الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير(مكتب ذوي القدرات والهمم)   بإشراف دكتور محمد عبد الستار والأستاذة هدى أبو ضيف .

وتقام  مسابقة الحلم  المصري  للتنافس في المجالات الثقافية والفنية والرياضية، ويتم تنفذها بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية بإجمالي 1500 مشارك مقسمة على فوجين.

ويضم الفوج الأول لمسابقة الحلم المصري  مشاركات من محافظات: القاهرة الغربية،كفر الشيخ، القليوبية، الأقصر،بور سعيد، مرسى مطروح، البحيرة، بني سويف، شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، سوهاج، والذي نفذ خلال الفترة من 1إلى 5 أغسطس الجاري بإجمالي 750مشارك في مختلف الإعاقات  (إعاقة سمعية، إعاقة بصرية، إعاقة ذهنية، إعاقة حركية).

 

ويضم الفوج الثاني محافظات:(أسوان، الإسكندرية، الشرقية، الدقهلية، الإسماعلية، الفيوم، أسيوط، البحر الأحمر، الجيزة، السويس، قنا، المنوفية، المنيا، دمياط ،مرسى مطروح)، وبدأ تنفيذه من أمس 5 أغسطس ويستمر إلى 8 أغسطس الجاري.

 

ويتنافس المشاركون في المسابقة في مجالات:الفن التعبيري، الرواية، القصة، المسرح، إلقاء الشعر، الغناء الفردي، الكورال، تأليف الشعر، العزف الفردي، الإنشاد الديني.

وتهدف المسابقة دمج ذوي القدرات والهموم في المجتمع وتنمية المواهب والقدرات لدى شريحة ذوي الهمم، واكتشاف المواهب  لدى شريحة ذوي الهمم بمختلف محافظات الجمهورية، وإبراز دور الدولة  في احتواء  تلك الشريحة التي تستحق الرعاية الكاملة، إضافة إلى زيادة الانتماء وغرس القيم  والمثل لديهم.

Egypt Air