الثلاثاء 14 مايو 2024

احذريها.. أطعمة تسبب الإجهاض وتشوه الأجنة

صحة الام والجنين

سيدتي8-8-2021 | 17:03

أسماء حامد

استمرارا لسلسلة الموضوعات التي تطلقها بوابة "دار الهلال"، تحت عنوان "صحة الأم والجنين"، من أجل تقديم كافة المعلومات اللازمة للسيدات الراغبات في الإنجاب، بعد أن دق الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأيام الماضية، ناقوس الخطر بشأن أهمية إطلاق مبادرة للكشف على السيدات الراغبات في الإنجاب، لضمان حمل سليم وأطفال أصحاء بدون أمراض وعلل، نرصد الأغذية التي يجب الحذر منها وتجنبها خلال الحمل.

ومن جانبه، كشف الدكتور سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية، عضو الجمعية المصرية العربية للتغذية، في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال"، عن الأغذية التي يجب الحذر منها أو تجنبها تماما خلال الحمل، كالآتي:

- اللحوم المصنعة البسطرمة اللانشون والسوسيس وتلك العائلة، والتي تعتمد في تصنيعها على المواد الحافظة كمادة نترات الصوديوم وهي مادة قد تصيب الأجنة بأورام في المخ وارتفاع ضغط الدم والاجهاض بسبب طفيل التكسوبلازم وبكتريا الليستريا.

- الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم، مما يعرض الحامل الي خطر تسمم الحمل، وكذلك يسبب تورم الأطراف

- يمنع تناول البيض النيئ حيث أنه قد يكون محتويا علي بكتيريا السالمونيلا التي تسبب العدوى والتسمم.

-تجنب القهوة والشاي والمياه الغازية حيث أنهم يتسببون في فقدان الكالسيوم ويمنع امتصاص الحديد والفوليك أسيد وقد يتسبب فقدان تلك العناصر في الإجهاض وتشوه الأجنة.

- يمنع منعا باتا تناول العصائر سريعة التحضير الناتج لاحتوائها علي مادة الفينيل انين يوريا والتي لا يتحملها مخ الجنين وإذا صادف وجود حساسيه من هذه المادة حيث يصاب الجنين بتخلف عقلي.

- يمنع تناول اللبن غير المبستر لاحتواء اللبن غير المبستر علي بكتيريا الليستريا التي قد تسبب الاجهاض.

- يفضل الامتناع عن الاعشاب إلا تحت إشراف طبي حيث أن بعض الأعشاب قد تحدث انقباض في الرحم وتعسر الولادة وإجهاض على سبيل المثال البقدونس والقرفة والزعتر والقرنفل.

 

Dr.Radwa
Egypt Air