الجمعة 17 مايو 2024

معالج لفقر الدم ومضاد للسرطان.. فوائد مذهلة للتين

فوائد التين الصحية

طبيب الهلال8-8-2021 | 18:04

سالي طه

يعد التين البرشومي من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف والمعادن، والتي تساعد في الوقاية من السرطان وتعزيز صحة القلب، بالإضافة إلى مساهمتها في تحسين صحة الدماع وزيادة التركيز.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، الفوائد الصحية للتين كالآتي:

ـ منخفض السعرات الحرارية

يحتوي على سعرات حرارية منخفضة بالإضافة إلى الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة المفيدة دون إكساب المزيد من الوزن.

ـ مضاد للسرطان

يحتوي  على مركب مضاد للسرطان يعرف باسم ستيغماستروg، والذي يقي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان القولون، كما يعد مصدرا غنيا بالفيتامينات المضادة للأكسدة.

ـ ملين للجهاز الهضمي

ويستخدم التين البرشومي كملين بسبب احتوائه على الألياف والسليلوز، حيث تساعد هذه المركبات في علاج الإمساك، والبواسير، ومتلازمة القولون العصبي.

ـ ضبط مستوى السكري في الدم

يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، ومستوى السكر في الدم.

ـ منظم لارتفاع ضغط الدم

مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميجا 3، وأوميجا 6، إلى جانب الفلافونيدات، والفينول، والبوتاسيوم، حيث تساعد هذه المركبات في تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم.

ـ معالج لفقر الدم

مصدر غني بالحديد، لذا يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم ويساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.

ـ حماية للجلد

يفيد الجلد ويعالج بعض مشكلاته نتيجة غناه بمضادات الأكسدة.

ـ تعزيز صحة القلب

يحتوي على مضادات قوية للأكسدة مثل مادة الفينول، والتي تعزز صحة القلب وتحميه من المشاكل والأمراض، كما يلعب دورا في تحسين مستويات الكوليسترول وخفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ـ حماية العظام

يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنزيوم والفوسفور، وتلعب كل هذه العناصر الغذائية دورا في تقوية العظام.

يعزز نشاط الدماغ والتركيز

ـ مصدر غني من السكريات الطبيعية بما في ذلك الجلوكوزو الفركتوز وسكر اللبن، والتي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفر الطاقة الفورية للجسم؛ الأمر الذي يحسن نشاط المخ ويعزز الإدراك والتركيز.

ـ يمنع الحساسية

غني بمركب نشط يسمى حمض الكلوروجينيك، والذي يساعد على تحسين المناعة ويحمي الجسم من المواد المسببة للحساسية.

اقرأ أيضا:

مضاد طبيعى للاكتئاب.. 17 فائدة لتناول مشروب الكركديه

فوائد مدهشة للبطيخ تعرف عليها ..يحافظ على نظارة الشعر والبشرة