الأحد 19 مايو 2024

خبير: مصر تتعهد دائمًا بحماية الدول العربية والدفاع عنها (خاص)

اللواء محمد الغباشي

أخبار8-8-2021 | 22:41

إيمان مجدي

قال اللواء محمد الغباشي، أمين مركز آفاق للدراسات الاستراتيجية، أن العلاقات المصرية البحرينية طويلة وممتدة، وهناك توافق في الرؤى بين الدولتين في الكثير من القضايا الإقليمية، لافتا أن مصر والبحرين تسعيان لحل جميع المشكلات التي تحدث في المنطقة بالوسائل السلمية، وأن اختيار الحلول السلمية أفضل الخيارات لصالح شعوب المنطقة.

وأوضح الغباشي، في تصريحات لـ"دار الهلال"، أن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لملك البحرين بزيارة مصر تعد خطوة طيبة، وذلك لزيادة أواصر وروابط الصداقة بين البلدين، لافتا أن ما أشار إليه ملك البحرين بأن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي لمصر، دليل علي دور مصر المحوري والراسخ في المنطقة.
 
وأكد الخبيرالاستراتيجي، أن مصر تتعهد دائما بحماية الدول العربية والدفاع عنها، وتعتبرها أحد الثوابت الرئيسية في السيياسية الخارجية المصرية، مؤكدا أن دائما ما يؤكد الرئيس السيسي خلال كلمته في المحافل الدولية بأن أمن الخليج واستقراره من واجبات الرئيسية للدولة المصرية.

وأضاف الغباشي، أن مصر دائما ما تدافع عن القضايا العربية وتقف بجانب الدول العربية خلال الأزمات، مثمنا توقيت الزيارة، مضيفا أن الزيارة تناولت التشاور والتباحث حول القضايا والمستجدات الإقليمية والقضايا ذلات الاهتمام المشترك، فضلا عن دفع سبل التعاون المشترك في كافة المجالات بين مصر والبحرين.

يذكر أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة، استقبل اليوم الأحد، سامح شكري وزير الخارجية، حيث سلَّم جلالته رسالةً خطية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تحمل دعوة إلى جلالته لزيارة مصر، كما تؤكد ضرورة تعزيز آفاق العلاقات الثنائية، والتنسيق حيال المُستجدات الإقليمية.

وأكد الوزير شكري، حرص مصر على التنسيق والتشاور المُستمر مع البحرين الشقيقة تجاه التطورات الإقليمية المُتلاحقة، في إطار جهود الدولتين الرامية إلى إحلال السلام في المنطقة، وإعلاء الحلول السياسية لأزماتها بمنأى عن التدخلات الإقليمية أو التجاذبات الهدّامة، لاسيما في إطار موقف مصرَ الثابت تجاه أمن الخليج العربي واستقرار دولة باعتباره جزءًا أصيلًا لا يتجزأ من أمن مصر القومي.   

ووفقًا للبيان الصادر عن المملكة، أشاد الملك حمد بالدور المركزي لمصر الشقيقة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الدفاع عن قضايا الأمة العربية ومصالحها وحماية الأمن القومي العربي وتعزيز أسس السلام والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ونؤكد أن أمن مصر ركيزة أساسية من ركائز الأمن القومي العربي.

اقرأ أيضا:
«الشهاوي»: زيارة وزير الخارجية للبحرين تؤكد دعم مصر الكامل للأمن القومي العربي

رئيس "الشورى البحريني" يشيد بجهود البرلمان العربي في تعزيز العلاقات البرلمانية العربية