الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ فيروسات يوضح احتمالات حدوث الموجة الرابعة لكورونا في مصر وموعدها

الإجراءات الاحترازية

أخبار9-8-2021 | 12:55

أماني محمد

قال الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات الطبية والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، إن احتمالات حدوث الموجة الرابعة من كورونا على مستوى العالم أن تكون في منتصف أو أواخر شهر سبتمبر المقبل مع بدايات فصل الخريف وانخفاض درجات الحرارة ومع ظهور متحور دلتا الذي يستم بكونه سريع الانتشار مما يهدد العالم بموجة رابعة.

 

وأوضح عطية في تصريح لبوابة دار الهلال، أن الموجة الرابعة من كورونا متوقعة في مصر في هذا الموعد أيضا بعد تخطي مصر للموجة الثالثة، ولا سيما بعد تهاون الكثير من المواطنين في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، مضيفا أنه من المحتمل أن تعاود الإصابات في ارتفاع أعدادها بشكل تدريجي كما يحدث مع بداية كل خريف وتستمر حتى نهاية فصل الشتاء.

 

وأشار إلى أن الأعداد ستبدأ في التزايد التدريجي مع بداية الموجة ومن المتوقع أن وتصل لذروتها حتى فبراير من العام المقبل ثم تبدأ في التناقص، مضيفا أن مواجهة تلك الموجة يتطلب الاستمرار في تطبيق نفس الإجراءات الاحترازية من خلال ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي واستمرار التعقيم والتطهير وغسل الأيدي بانتظام.

 

وأكد الباحث في علم الفيروسات أن هذه هي نفس الإجراءات المتبعة والمطلوبة منذ بداية الجائحة في نهاية 2019 وبداية 2020، ولا يوجد اختلاف فهي نفس الإجراءات المطلوبة في الموجة الرابعة والمتحور دلتا وهي فعالة في ذلك الأمر، مشددا في الوقت نفسه على أهمية أن يقل المواطنين على الحصول على لقاح كورونا بأعداد أكبر.

 

وأضاف فايد عطية أن الدولة أيضا مطالبة باستمرار فرض سيطرتها على المنافذ الحدودية وعمل المسحات للمسافرين القادمين من الخارج للتأكد من خلوهم من الفيروس وكذلك فرض الرقابة والإجراءات على المواطنين والعقوبات على من لا يلتزم بارتداء الكمامات والمخالفين لقرارات حظر التجمعات والتهاون في كل الإجراءات الاحترازية.

Dr.Radwa
Egypt Air