الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: الاهتمام بتحلية مياه البحر نقطة فارقة في مواجهة العجز المائي

محمد سالم مشعل

أخبار9-8-2021 | 17:29

إسراء خالد

أشاد محمد سالم مشعل، أستاذ الاقتصاد الزراعي، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باستكمال الدراسات المتعلقة بتحلية مياه البحر، والتطبيق الفعال للتكنولوجيا المتطورة لضمان الوصول لأفضل النتائج ومواجهة العجز المائئ.

وأوضح مشعل، في تصريحات خاصة لـ"دارالهلال"، أن الدولة تعرضت خلال الفترة الأخيرة للعديد من التحديات التي تهدد الأمن القومي المائي لمصر، وتنذر بتفاقم مشكلة العجز المائي، ومن بينها الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة، والزيادة السكانية، وما يتبعها من تزايد الطلب على المياه، بالإضافة إلى انتشار بعض العادات الخاطئة لاستخدام المياه، وإهدارها بكميات ضخمة، في ظل حاجة الدولة لكل قطرة منها.

وأكد أن الاهتمام بتحلية مياه البحر يعد نقطة فارقة في مواجهة العجز المائي، وإيجاد مصدر بديل للحصول على المياه، ويساعد توظيف التكنولوجيا في تسريع عملية التحلية، والحصول على أكبر قدر ممكن من المياه الصالحة للاستخدام في أقل وقت ممكن، وبأقل مجهود.

يذكر أن، الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه باستكمال الدراسات اللازمة لضمان التطبيق الفعال لتكنولوجيا تحلية مياه البحار المتطورة في مصر، والوصول إلى أفضل النتائج في هذا المجال من جميع جوانبه.

وذلك خلال اجتماعه أمس الأحد 8 أغسطس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعبد المجيد صقر، محافظ السويس، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء مهندس إسماعيل كمال، مدير الكلية الفنية العسكرية، والمهندس وائل عبده، رئيس مجلس إدارة شركة «أي بيكون».

ووفقًا لوزارة الإسكان فإنه تم تنفيذ ما يقرب من 1131 مشروعًا متنوع بين مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحى للمدن والقرى والأرياف، بتكلفة تُقدر بـ 123.6 مليار جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ 5700 مشروع إحلال، وتجديد بتكلفة 8.7 مليار جنيه.

أقرأ أيضًا:​
مواجهة العجز المائي.. خبراء: الدولة تسعى لتعظيم الاستفادة من المياه
المشروع القومي لتبطين الترع.. خبراء: يخدم الأمن المائي.. ويحافظ على جودة الأرض الزراعية
هل يمكن أن تؤدي التغيرات المناخية إلى الانقراض البيولوجي؟.. خبراء يجيبون

 

Dr.Radwa
Egypt Air