السبت 11 مايو 2024

باحثة بمعهد علوم الأغذية: الهدف من الوجبات المدرسية خلق جيل صحي

الدكتورة منال عز الدين خبيرة التغذية

أخبار9-8-2021 | 21:23

سالي طه

قالت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة التغذية والباحثة في معهد علوم الأغذية، إنه في ظل الجهود المبذولة من قبل الدولة لتوفير وجبات غذائية للأبناء من طلاب المدارس، ومن آخر هذه الإنجازات مدينة سايلو فودز المدينة الغذائية المتكاملة، ابتداءا من صوامع القمح مرورا بالمطاحن ومصانع المكرونة والمخبوزات والبسكويت، لافتة إلي أن عمليات التعبئة والتغليف ستكون داخل هذه المدينة أيضا، وذلك لتلبية احتياجات أبناءنا في المدارس.

وأكدت عز الدين في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن حوالي 13% من طلاب المدراس يعانون من أمراض سوء التغذية المتمثلة في السمنة والأنيميا والتقزم، وأن وتعويض الهدف من الوجبات المدرسية التي سيتم تقديمها داخل المدارس أنها تفي باحتياجاتهم الغذائية النقص في الحديد أو في الكالسيوم، كما يجب أن تكون وجبات منخفضة السعرات الحرارية لتساعدهم على إنقاص الوزن.

وأوضحت خبيرة التغذية، أن الوجبة تشكل حوالي 25% من احتياجاتهم الغذائية اليومية، ومحتواها عبارة عن بروتين كونه ضروري لبناء أنسجة الجسم والعضلات بالإضافة إلي النشويات مثل المخبوزات والبسكويت ويعد مصدر للطاقة، فضلا عن وجود مصدر للمناعة متمثل في الخضراوات أو الفواكة.

وأضافت الباحثة في معهد علوم الأغذية، أنه لابد من أن تكون الوجبات متوازنة، لأن ذلك يساهم في بناء جسم سليم والعقل السليم في الجسم السليم، كما أنها تساعد على خلق جيل صحي وسليم ومعافي ويتميز بصحة جيدة خالية من الأمراض، وذلك لأن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية أمراض مكلفة للدولة وللأسرة والفرد أيضا، فمشكلة مثل الأنيميا تقلل من التركيز والتحصيل الدراسي والشعور بالخمول والكسل.

وتابعت أن سوء التغذية يعود لسببين هما المستوي الاقتصادي المنخفض أو قلة الوعي الغذائي، كذلك مرض مثل التقزم لا يسبب قصر القامة فقط بل يسبب اعوجاح في العمود الفقري وآلام في العظام والأسنان، لذلك يجب الحرص على تناول الوجبات الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان.

وحذرت عز الدين من مشكلة السمنة، وما تسببه من أمراض مثل الضغط والقلب والكلي ودهون على الكبد والأمراض النفسية مثل الاكتئاب، لذلك لابد من تجنب العادات الغذائية الخاطئة والحرص على ممارسة الرياضة، منعا لتفاقم هذه الأمراض وتهديد صحة الطلاب والأطفال.

وعقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اجتماعا، اليوم الإثنين، بديوان عام وزارة الصحة والسكان، لبحث سبل التعاون لتوفير الوجبات الغذائية الصحية لطلاب المدارس وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى تولى المعهد القومى للتغذية بوزارة الصحة، تحديد عناصر الوجبات المدرسية التى ستنتجها شركة "سايلو فودز"، أحد الأذرع القوية لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وذلك وفقًا للمحدادات الصحية لمختلف الفئات العمرية من طلاب المدارس.

اقرأ أيضا:

مُنسّق المبادرة الرئاسية للتغذية المدرسية: «الوجبات هتفتح نفس الطلاب للأكل»

وزير التعليم: برنامج التغذية المدرسية بخامات محلية مطابقة للمواصفات العالمية

Dr.Radwa
Egypt Air