الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 أغسطس.. افتتاح متحف اللوفر الفرنسي

متحف اللوفر

تحقيقات10-8-2021 | 01:11

أماني محمد

يوافق اليوم 10 أغسطس افتتاح متحف اللوفر بعد الثورة الفرنسية، وذلك بعد أن كان مقرا لإقامة ملوك فرنسا قبل الثورة، وتحول فيما بعد إلى متحف لجميع العلوم والفنون، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد التوأم حسام وإبراهيم حسن، نجمي الكرة المصرية ومنتخب مصر السابقين.

ومن أبرز الأحداث اليوم:

1792 - الثوار الفرنسيون يهاجمون «قصر إلتوي لري» مقر الملك لويس السادس عشر، حيث كان القصر مقرا لإقامة ملوك فرنسا قبل الثورة الفرنسية والذي تحول فيما بعد إلى متحف اللوفر، فيما لجأ الملك إلى «مقر الجمعية الوطنية» التي أوقفته وقررت انتخاب مؤتمر وطني لوضع دستور جديد للبلاد، حيث حُول اللوفر خلال الثورة الفرنسية إلى متحف للعموم، أعلنت الجمعية في عام 1791، أن اللوفر سيكون «مكانًا يجمع آثار جميع العلوم والفنون»، وبعد سجن لويس السادس عشر أصبحت المجموعة الملكية في متحف اللوفر ملكية وطنية.
1913 - التوصل لاتفاق سلام ينهي حرب البلقان، وكانت الحرب نزاعين حدثا في شبه جزيرة البلقان في عامي 1912 و1913، حيث انتهت النزاعات بصورة كارثية بالنسبة للإمبراطورية العثمانية، التي خسرت غالبية أرضها في أوروبا.
1920 - الدولة العثمانية تلغي سيادتها على فلسطين وتعترف بالانتداب البريطاني عليها.
1922 - إعلان دستور فلسطين من قبل سلطة الانتداب البريطانية، وقد قضى الدستور بإنشاء مجلس تشريعي يتكون من 22 عضو منهم 6 من الإنجليز و4 من اليهود وانتخاب 8 مسلمين ومسيحيين ويهوديين اثنين ويرأسه المندوب السامي، وقد قاطع الفلسطينيون انتخاب المجلس.
1945 - اليابان تعلن من خلال الإذاعة استسلامها في الحرب العالمية الثانية.
1990 - انعقاد مؤتمر القمة العربية الثامن عشر والطارئ في القاهرة لمناقشة الغزو العراقي للكويت، حيث بدأ الغز و في 2 أغسطس من ذلك العام، واستمر الاحتلال العراقي للكويت فترة 7 شهور، وانتهى الاحتلال بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991 بعد حرب الخليج الثانية.
2010 - مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان تعلن انتهاء وباء إنفلونزا الخنازير.
2014 - تحطّم طائرة خُطوط سپاهان الجويَّة الرحلة 5915 بالقرب من مطار مهرآباد الدولي في طهران ومصرع 38 شخصًا على الأقل.
2020 - رئيس الحكومة اللُبنانيَّة حسَّان دياب يُعلن استقالة حُكُومته على خلفيَّة انفجار مرفأ بيروت قبل نحو أُسبوع وعلى وقع مُظاهرات عنيفة تُطالب بِمُعاقبة المسؤولين.

ومن أبرز المواليد اليوم
1966 – التوأم إبراهيم حسن وحسام حسن، نجمي الكرة المصرية، وقد كان إبراهيم حسن مدير الكرة بنادي المصري وهو لاعب كرة قدم مصري سابق، أما شقيقه حسام حسن أحد فهو من أبرز اللاعبين العرب والأفارقة التاريخيين فهو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدف منها 18 هدف بمباريات ودية وهو بذلك من أصحاب أعلى سجل تهديفى دولي في القارة السمراء يشغل حالياً منصب المدير الفني لنادي الاتحاد السكندري بالدوري المصري.

Dr.Randa
Dr.Radwa