السبت 18 مايو 2024

استشاري مناعة تكشف ميزة التطعيم بلقاح «جونسون أند جونسون» لمواجهة كورونا

نهلة عبد الوهاب

طبيب الهلال10-8-2021 | 18:14

شيماء عمار

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة، إن لقاح جونسون أند جونسون، له فاعلية قوية وجيدة بنسبة حوالى 66%، في مواجهة فيروس كورونا، ولا يحتاج الأشخاص إلى جرعات مكملة له، لافتة إلى أن نسب للقاحات الأخرى تكون أقل فاعلية منه لذا نحتاج إلى إعطاء جرعات تعزيزية أخرى.

 

وأوضحت "عبد الوهاب"، في تصريح لـ"دار الهلال" أن إعطاء جرعة واحدة من اللقاح يساعد في تطعيم نسب أكبر من المواطنين، حيث أن في بعض الأحيان من يحصل على جرعة واحدة يؤجل إلى حين توفير الجرعة المكملة لعدم توفير اللقاح، مشيرة إلى أنه قد نحتاج في المستقبل القريب إعطاء جرعة منشطة من لقاح "جونسون أند جونسون" خاصة مع تحور الفيروس كل الحلول واردة.

 

وأضافت استشاري المناعة، أن فيروس كورونا يكون أقل انتشارا في درجات الحرارة المرتفعة، لافتة إلى أن المبردات الهوائية وعدم التهوية الجيدة والسماح بدخول الشمس بيئة خصبة لانتشار كوفيد-19.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن لقاح "جونسون أند جونسون" أثبت فعالية فى الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، وهو عبارة عن جرعة واحدة فقط ولا يتطلب جرعات مُعززة.

 

وأكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الدولة المصرية لا تدخر جهداً في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، بما يساهم في الحفاظ على مكتسبات الدولة للتصدي للجائحة، مطالبا المواطنين مجدداً بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة، لتلقي لقاحات فيروس كورونا.

 

وأردف: لقاح "جونسون أند جونسون" سوف يتم توزيعها على المراكز المخصصة لـ تطعيم المسافرين للخارج بلقاحات فيروس كورونا، والتي يبلغ عددهم 126 مركزا موزعين على مستوى محافظات الجمهورية.

 

الاكثر قراءة