الخميس 16 مايو 2024

أستاذ موارد مائية: الدولة تبذل جهدا كبيرا للحفاظ على الموارد المائية

الدكتور علاء الظواهري أستاذ الموارد المائية

أخبار10-8-2021 | 16:29

سالي طه

أكد الدكتور علاء الظواهري، أستاذ الموارد المائية بكلية الهندسة في جامعة القاهرة، أن الدولة تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على الموارد المائية للدولة، مشيرا إلى أن تفقد وزير الري للمنشآت المائية بشكل مستمر يستهدف عدم استنزاف الموارد المائية.

وأكد الظواهري في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن التوجه لتنفيذ ومتابعة المشروعات التي تقوم على أنظمة الري الحديثة تساعد بشكل كبير في الحفاظ على المياه، بالإضافة إلي الحد من تلوث المياه وتقليل الاستهلاك المفرط لموارد المياه والحد من التأثيرات المناخية.

وأوضح أستاذ الموارد المائية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، أن الوزارة تحرص بشكل مستمر على الحفاظ على الموارد المائية، والمتابعة الدورية للمنشآت الخاصة بذلك، فضلا عن أنها قامت بإطلاق المبادرات التوعوية والعمل على إيجاد الحلول ومواجهة المشكلات والصعوبات، بالإضافة إلي رفع الوعي لدي المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه، وتجنب الاستهلاك بكميات كبيرة، والمحافظة على المياه.

وأشار إلي ضرورة التوسع في إطلاق المبادرات التي تهدف إلي الحفاظ على الموارد المائية والتحول إلي الري الحديث، لما لها من فوائد ومنافع، منها توفير المياه المستخدمة في الري وزيادة الإنتاجية والنهوض بالقطاع الزراعي، بما يساعد في النهاية في دعم الاقتصاد وزيادة العائد.

وزار الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري يرافقه الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير زيارة، محافظة أسوان لتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالمحافظة، وذلك في إطار الجولات الميدانية بمختلف المحافظات.

والتقى الدكتور عبد العاطى باللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والذى أعرب عن ترحيبه بزيارة الوزير، وتم خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة والعمل على نهو هذه المشروعات فى موعدها المحدد طبقاً للبرنامج الزمنى، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة، مؤكدا أن  وزارة الموارد المائية والرى حريصة على متابعة الحالة الإنشائية لكافة المنشآت المائية على مستوى الجمهورية للتأكد من حالة المنشأ وعلى رأسها السد العالي، وخزان أسوان القديم الجارى إعادة تأهيله حالياً وتغيير نظام التحكم في بواباته لاستخدام النظام الإلكتروني بديلاً عن النظام اليدوي.

اقرأ أيضا:

وزير الري يتفقد أعمال الصيانة الدورية لمنشآت السد العالي

الزراعة توضح تفاصيل المبادرة القومية لتطوير الري.. زيادة الإنتاجية وتقليل استخدام الأسمدة أبرز الفوائد