الجمعة 3 مايو 2024

أطعمة لتحسين صحة القلب والشرايين.. اعرفها كاملة

أطعمة لتحسين صحة القلب

طبيب الهلال11-8-2021 | 13:21

سالي طه

تعد الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين من الأمراض الشائعة، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تعزيز وتحسين صحة القلب، وتقليل فرص الإصابة بالجلطات وانسداد الشرايين والسكتتات الدماغية، كونها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف والدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أفضل الأطعمة لتحسين صحة القلب والشرايين كالآتي:

ـ الخضروات

مثل السبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تساعد على تعزيز صحة القلب وحماية الشرايين وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

 - الحبوب

تحتوي على مستويات مرتفعة من الألياف، وبالتالي قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ـ الأفوكادو

يعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم التي تعمل على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

ـ الأسماك

تحتوي على الدهون الصحية الهامة لصحة القلب والشرايين، المعروفة بالدهون غير المشبعة، كما تساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والوقاية من مخاطر أمراض القلب.

ـ المكسرات

غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة للقلب والشرايين.

ـ زيت الزيتون

يحتوي على الدهون الصحية وحمض الأوليك الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ـ البقوليات

تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنها غنية بالألياف ومركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والبروتينات، التي تدعم صحة القلب.

ـ البذور

مثل بذور الشيا وبذور الكتان، حيث تعتبر من المصادر النباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد على تخفيض مستويات الدهون الثلاثية، وتقلل ضغط الدم وتراكم اللويحات الدهنية بالشرايين.

-  الشوكولاتة

مفيدة لصحة القلب وتساعد في الوقاية من تصلب الشرايين الناتج عن تراكم اللويحات، وبالتالي تعمل على منع التصاق خلايا الدم البيضاء بجدران الأوعية الدموية.

ـ الكركم

يساعد على تقليل تلف جدران الشرايين ويساهم في تقليل الترسبات الدهنية بالأوعية الدموية ويقلل من انسدادها.

ـ  الرمان

يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، الذي تقلل انسداد الشرايين وتحسن من تدفق الدم.

-  الحمضيات

حيث تحتوي على فيتامين سي والفلافونويد الذي يحمي جدران الشرايين وتحسين صحة القلب، مثل البرتقال والليمون وغيرها من الحمضيات.

اقرأ أيضا:

يساعد على فقدان الوزن.. فوائد مذهلة للتفاح

منها الشوفان.. 7 أطعمة مفيدة لصحة كبار السن

Dr.Randa
Dr.Radwa