الثلاثاء 2 يوليو 2024

شاهد أنثى حيوان البوسوم وهى تحمل صغارها

شاهد أنثى حيوان البوسوم كيف تحمل صغارها

الهلال لايت 11-8-2021 | 20:19

مى كامل

دائما ما تحدث العديد من المواقف التي لا يمكن آنك أن تتخيل وقوعها أو حدوثها، وبالطبع عندما تروي لشخص آخر عن الموقف الذي رأيته، معظمهم لا يصدق، أما الآن فالهواتف المحمولة والكاميرات ذات الحجم الصغير، حلت تلك المشكلة، فإذا كان هناك أي موقف يستحق التصوير، على الفور نخرج هواتفنا وكاميراتنا لتصويرها، وعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذا ما حدث مع إحدي الفتيات التي نشرت مقطع فيديو قامت بتصويره بنفسها من شرفة منزلها وقالت عن نشره كنت في غرفتي أدرس ، عندما رأيت من نافذتي حيوان البوسوم في حجم كبير يسير على أحد الأسلاك المعلقة بالشارع المقابل لمنزلي، ركضت على الفور لأحضر هاتفي لتصويرها ولاحظت وجود سبعة من صغارها متعلقين فوق جسدها، متشبثين بها طول فترة تحركها على السلك، كنت مندهشة جدا.

هذا ما نشرته وكالة" item fix" حيث قامت بنشر المقطع المصور عن حيوان البوسوم، وهو حيوان ينتمي إلى عائلة الشقبانيات، التي تتميز بوجود كيس أو جيب ملتصق بالطبق الخارجية للبطن، يحمل الحيوان صغاره بداخله، وهو أكثر حيوانات تلك العائلة تميزاً لأنه الجرابي الوحيد الذي يعيش في المدن والغابات والحقول و يفقد وعيه عندما يقترب منه أي  خطر.

تضع أنثى البوسوم بين 4-24 صغيراً في المرة الواحدة، لا يعيش منها عادة إلا سبعة، ولا يتعدى طول الواحد منها عند الولادة السنتيمترين، ولا يزن أكثر من 15 جراماً، لذلك تضعهم الأنثى في الكيس البطني لمدة شهرين كاملين حتى تصبح لهم القدرة على الحركة والتنقل خارج الجيب، فتبدأ الأم بحملهم على ظهرها.

يعتبر البوسوم حيوان ليلي، حيث يمارس نشاطاته الحيوية في هذه الفترة، ويتغذى بشكل أساسي على ثمار الفاكهة، والحشرات، والبراعم و خصيصاً بيض طائر الكيوي والذي لا يبيض إلا بيضة واحدة كل عام وهو طائر مهدد بالانقراض.

البوسوم اسم مشتق من اسم حيوان جرابي آخر يعيش في أمريكا الشمالية يعرف بالأوبسوم.