الخميس 27 يونيو 2024

استشارى تغذية.. يكشف مخاطر تناول الصويا للرجال

الصويا

أخبار11-8-2021 | 17:50

شيماء عمار

قال الدكتور أحمد عبد المجيد، استشاري التغذية، إن معظم منتجات اللحوم المصنعة تحتوي على الصويا، لافتًا إلى أن المشكلة تكمن في عدم معرفة الكمية المستخدمة حيث أن الإفراط في تناول نبات الصويا يسبب الكثير من المشاكل الصحية للجنسين.

وأضاف عبد المجيد، في تصريح لـ«دار الهلال» أن الصويا غنية بهرمون الإستروجين والذي يسبب عدم توازن هرموني بالنسبة للذكور، مشيرا إلى أن تناول الأطعمة الجاهزة تسببت في انتشار ظاهرة التثدي عند الذكور في مراحل مبكرة من العمر وذلك لاحتواء هذه المأكولات على نبات الصويا، كما استخدام الرجال لنبات الصويا في بناء العضلات يسبب خلل في خلايا الجسم.

 وأوضح استشاري التغذية، أن تقديم اللحم الصافي في المطاعم بنسبة 100% يكلف الكثير لذا يضاف له الصويا لزيادة الكمية وتحقيق ربح أعلى، كاشفا أن ليس كل أنواع الصويا مخصصة للغذاء إذ أن يوجد منه أنواع تذهب للأعلاف، بمعنى أنه كلما زادت نسبة القشر كلما انخفضت نسبة البروتين وهذا غير أمن على المنتجات الغذائية.

وتابع" هناك نوعين من نبات الصويا واحد بنسبو بروتين 44% وآخر بنسبة 48% وهذا الآخير هو الأفضل للأطعمة" محذرا من تناول المنتجات المدون عليها نباتي الدهن لأنها تحتوي على زيت النخيل وهو من الدهون المشبعة التي تضر بصحة القلب.

وكشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان،عن إنه تم فحص 18 مليونًا و200 سيدة وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية وبالإضافة إلى تلقيهن  العلاج بالمجان، منذ إطلاق المبادرة في شهر يوليو من عام 2019 حتى اليوم، مؤكدة عدم تراكم  قوائم انتظار لتلقي المنتفعات العلاج بالمبادرة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس، لمتابعة سير العمل بالمبادرة والتأكد من تقديم أفضل خدمة طبية للمنتفعات، بحضور الدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتور أحمد مرسي المدير التنفيذي لمبادرة دعم صحة المرأة المصرية، والدكتورة نيفين النحاس رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني ومديرة المكتب الفني لوزيرة الصحة.

اقرأ أيضًا

هالة زايد: جميع لقاحات كورونا فى مصر حاصلة على اعتماد الصحة العالمية

عودة الارتفاع.. وزارة الصحة تعلن بيان إصابات كورونا الجديد