الأربعاء 15 مايو 2024

«خلي بالك منها».. 5 أعراض لأمراض القلب احذرها

امراض القلب

طبيب الهلال21-8-2021 | 20:54

اسراء السيد

يؤدي تراكم جزيئات الدهون في الشرايين لتصلبها، وتلف الأوعية الدموية والقلب، ويسبب هذا التراكم ضيقا بالأوعية الدموية أو انسدادها، ما يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية، أو سكتة دماغية، وبحسب موقع "روسيا اليوم"، يعتبر مرض القلب، هو حالة مقلقة يمكن أن تكون مميتة، إلا أن الكثيرين غالبا ما يتجاهلون العلامات التحذيرية لهذه الحالة، لعدم معرفتهم بها.

وتؤثر أمراض القلب على كل وظائف القلب وأجزائه، وتشمل هذه الحالة مجموعة من الأمراض، بما في ذلك، أمراض الأوعية الدموية مثل: مرض الشريان التاجي، ومشكلات عدم انتظام القلب، وبعض عيوب القلب، التي يولد بها الشخص، ومرض صمام القلب، واعتلال عضلة القلب، وإليك أهم الأعراض التي يجب أن تبحث عنها، وقد تشير إلى مشكلة قلبية محتملة.

آلام في المعدة أو عسر الهضم:

قد يشير الإحساس بالحرقة، أو الألم في المعدة، مع عسر الهضم سواء ظهر هذا الألم في المعدة، أو الصدر، إلى مشكلة في القلب، وينتج عسر الهضم أعراضا مشابهة جدا لأعراض النوبة القلبية، لذا يجب ألا تتجاهل هذه الأعراض، ويجب الاتصال بالطبيب إذا كنت تعاني من هذا النوع من الألم.

ألم في الصدر:

إذا كنت تعاني من ألم في الصدر، فقد تكون هذه حالة طبية طارئة، ويجب عليك الاتصال بالطبيب، إذا كنت تشعر بتوعك شديد، ويصف المرضى الذين أصيبوا بنوبات قلبية الأعراض بأنها شعور بثقل أو ضيق أو ضغط في الصدر.

وإذا بدأت آلام الصدر عند إجهاد نفسك، لكنها اختفت بعد التوقف، فهذا يدعو إلى القلق ، إذ يمكن أن يشير ذلك إلى الذبحة الصدرية، وعادة ما يكون سببها مرض الشريان التاجي.

الشعور بالتعرق:

يعد هذا العارض أحد العلامات التحذيرية غير العادية، التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب، فإذا كنت تشعر بالحرارة والتعرق مصحوبا بآلام في الصدر، فيجب عليك استدعاء الإسعاف فورا، فقد تكون هذه علامة على نوبة قلبية وشيكة.

آلام الفك أو الظهر:

عندما تضرب النوبات القلبية، فإنها تجلب الشعور بالألم في أجزاء أخرى من الجسم، بينها الفك أو الظهر، وإذا استمر هذا الألم، فيجب مراجعة الطبيب، أو الاتصال بالطوارئ.

كحلان متورمان:

على الرغم من شيوع تورم الكاحلين، وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث ذلك، فإن هذا التورم يمكن أيضا أن يشير إلى قصور بالقلب، وفي كلا الحالتين، فمن المفيد زيارة الطبيب لعلاج هذه الأعراض، قبل أن تؤدي إلى حالة أكثر خطورة.