الجمعة 3 مايو 2024

السبت.. مؤلفات الأزهري في بيت العود

بيت العود العربي

ثقافة12-8-2021 | 13:24

أبانوب أنور

يقيم بيت العود العربي " ببيت الهراوي" خلف الجامع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية ، في الثامنة مساء السبت 14 أغسطس حفل الفنان طارق الأزهري.

 

يأتي الحفل في إطار الحفلات الموسيقية التي يقدمها أساتذة بيت العود ، ويقدم " الأزهري " مجموعة من مؤلفاته الموسيقية علي آله العود بالاضافة الي مقطوعات موسيقية تراثية .

 

وتم تأسيس أول بيت للعود العربي عام 1998 فى القاهرة وقد تبنت وزارة الثقافة المصرية الممثلة فى صندوق التنمية الثقافية فكرة انشاء البيت فى حي الحسين خلف مسجد الأزهر وتم استضافته فى بيت فاطمي من القرن السادس عشر، ( بيت الهراوي) ويعتبر أول مركز متخصص وشامل لكل ما يتعلق بآلات العود والقانون والناي والبزق والايقاعات على مستوى العالم .

 

ونتيجة لنجاح بيت العود العربي في مصر فقد تم تطبيق هذا النموذج تبعا للهيكل والمضمون نفسه في كل من مدينتي قسنطينه بالجزائر عام 2005 ، وفي أبو ظبي في الامارات العربية المتحدة عام 2007 ، حيث الشعار (اللوغو) مماثل وكذلك المنهاج واسلوب العمل في كل بيوت العود العربي .

 

يهدف بيت العود العربي الى تأسيس الطالب ليصبح عازفا منفردا (صوليست)، اضافة الى تنمية موهبة التأليف والبحث الموسيقي لديه ويقوم بيت العود العربي بدعم طلابه فنيا ومعرفيا من أجل اغناء ثقافتهم العلمية والأدبية، وهذا يتم من خلال استخدام الطلبة لمكتبة بيت العود التي تشمل كتبا من جميع أنواع الثقافات, الأدبية والفنية والفكرية بالاضافة الى انشطة البيت الثقافية والتى تستقطب جميع المثقفين فى مجالات الابداع عبر ندوات وأمسيات ثقافية تحت اسم (صالون الأربعاء) واتاحة فرصة التحاور والنقاش مع الطلبة من أجل التنوير الثقافي بهدف الوصول الى أبعاد فكرية جديدة .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa